الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الواعظة فاطمة موسى لطلاب الثانوية: أنتم أهم من أي شهادة

الأربعاء 25/أغسطس/2021 - 03:26 م
هير نيوز

أكدت فاطمة موسى الواعظة بوزارة الأوقاف في مقطع فيديو خاص لـ هير نيوز، أنها تقدر صدمة أولياء أمور وطلبة الثانوية العامة من النتائج التي حصلوا عليها، فالكل يعقد الأمل على هذه السنة الفاصلة في حياة أي طالب وينفق الأهل مبالغ طائلة من أجل أن يحقق الأبناء طموحهم في غد أفضل، وبالتالي فظهور النتيجة على خلاف المتوقع أمر يثير الحزن.

ابني كان في الثانوية

وأضافت قائلة: أدرك جيدًا أن نتيجة الثانوية العامة تكون الأمل الذي يعول عليه الأهل وينفقون مبالغ طائلة لأجل تحقيقه؛ مما ينتج صدمة وحزنًا شديدًا، وأشعر بما تشعر به كل أم، خاصة أن ابني كان في الثانوية العامة أيضًا، وأعلم جيدًا أن طبيعة الامتحانات هذا العام مختلفة، والنتائج قد لا تحقق طموحات الكثير من الطلاب.

البحث عن بدائل

وتابعت: لذلك أقول للطلاب كما قلت لابني: لا بد من البحث عن البدائل وعدم تعليق الأمل على اتجاه واحد أو كلية واحدة باعتبارها هي المستقبل، فقد يكتب الله لكم التفوق في مجالات أخرى.

وأكدت: نحن لا ننكر أنها صدمة كبيرة لكن أن نستسلم ونرفض الواقع أو نتخلص من حياتنا فهذا تصرف خاطئ؛ فنتيجة الثانوية هدف من أهداف الحياة، وليست الشيء الوحيد الذي يحدد سعادتنا، فلما لا نصل للهدف لا بد أن نقوم سريعًا بتغيير المسار، ولا نضع أملنا في هدف واحد هو أن أصبح دكتورًا أو مهندسًا، فهذا يؤدي بالأبناء لليأس وللانتحار في حال عدم بلوغ الهدف فالحزن مشروع، لكن الاكتئاب يدفع الشباب للانتحار ولآثار كارثية.

تأهيل نفسي

لذلك نصحت الواعظة فاطمة موسى الآباء والأمهات بتأهيل أبنائهم لتخطي مرحلة صدمة نتيجة الثانوية، ومساندتهم لدخول المرحلة الجامعية بنفسية سليمة يمكن معها استخدام الترغيب في ضرورة الاستذكار والتفوق، والترهيب من الإخفاق والفشل.

واستكملت قائلة: أبناؤنا أهم من أي شهادة، وتوفيق الله أفضل من أي مهنة.

وفق الله أبناءنا وبناتنا لكل خير.

اقرأ أيضًا..

ما حكم الزوجة التي تفضل أهلها على أهل زوجها؟.. أمين الفتوى يجيب.. فيديو

ads
ads