الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رسالة الرئيس السيسي لشعب العراق

السبت 28/أغسطس/2021 - 02:47 م
هير نيوز


وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى، رسالة للشعب العراقى الشقيق، قال فيها: «أنتم أمة عريقة ذات حضارة وتاريخ، ولديكم تعدد أعتبره ثراء كبيرا.. وأقول لكم: حافظوا على بلادكم.. ابنوا وعمروا وشاركوا».

جاء ذلك خلال إلقاء كلمته بمؤتمر «بغداد للتعاون والشراكة» اليوم السبت بمشاركة عدد من قادة الدول العربية والأوروبية وذلك في إطار حرص مصر على دعم عودة العراق لدوره الفاعل والمتوازن على المستوى الإقليمي، ولضمان أمنه واستقراره.

وقال الرئيس السيسي للشعب العراقي "لكم فى مصر إخوة حريصون على نهضتكم ويرحبون بنقل تجربتهم فى مجالات مختلفة إيمانا بوحدة المصير والهدف".

وأضاف الرئيس السيسي، أن «الشعب العراقي الذى يمتلك تلك الحضارة العريقة سيكون له مستقبلا واعدًا».

أكد الرئيس السيسي، رغبته بالتعاون بين الدول الاقليمية اوعبر المحور الثلاثي مصر والاردن والعراق.

وقال السيسي : "يسرني أن اتواجد مجددا في العراق وأشكر رئيس الوزراء على دعوته"، مضيفا، "العراق شهد تدخلات خارجية متنوعة".

وبين ان "العراق واجه التأثيرات بالغة السلبية لإرهاب وحروب جلبت المعاناة له ولدول الجوار"، موضحا، "نثق في نجاح العراق في الوفاء بالاستحقاق الانتخابي القادم"، مشيرا الى ان "مصر تنظر للإنجازات المتحققة برئاسة الكاظمي".

وتابع، "سنقف سندا ودعما للحكومة العراقية بما يمكنها من صون أمن واستقرار العراق"، مردفا، "جاء التعاون الثلاثي بين مصر والاردن والعراق لترجمة الارادة السياسية لدى الدول الثلاث الى ارض الواقع".

وأكمل، "ندعم العراق في تحقيق الاستقرار والحفاظ على وحدة أراضيه واستعادة دوره في المنطقة"، متابعا، "مصر ترفض الاعتداءات على الأراضي العراقيّة".

واوضح، "مؤتمر بغداد فرصة للتشاور والتعاون لمواجهة التحديات"، مؤكدا، ان "اللقاء فرصة لتبادل وجهات النظر والتشاور في مواجهة أزمات المنطقة".

وذكر، "لقد باتت شعوب العالم تدرس التحديات من حولها وتسعى جاهدة لايجاد الحلول لها على اسس علمية".

والتقى الرئيس السيسي اليوم، في العاصمة العراقية بغداد، مع الرئيس برهم صالح، رئيس الجمهورية العراقية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس العراقي رحب بزيارة الرئيس إلى بغداد، مؤكداً تقديره العميق للسيد الرئيس على المستوى الشخصي، وحرص العراق على استمرار التنسيق والتشاور المكثف مع مصر على جميع المستويات، في ظل ما يجمع البلدين من علاقات وروابط قوية، وفي ضوء أهمية ومحورية الدور المصري بالمنطقة والداعم للعراق، بما يسهم في مواجهة التحديات المشتركة التي تمر بها الأمة العربية.

من جانبه، أكد السيد الرئيس اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية مع العراق الشقيق، والحرص على تعزيز دوره القومي العربي، وكذلك تقديم الدعم الكامل للشعب العراقي في كافة المجالات، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار آلية التعاون الثلاثي مع المملكة الأردنية الشقيقة، دعماً لعلاقات التعاون المتبادلة ولمسيرة العمل العربي المشترك.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد استعراض مجمل العلاقات الثنائية المشتركة بين البلدين الشقيقين، فضلاً عن سبل تعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، إضافةً إلى مناقشة الموقف التنفيذي للمشروعات المتفق عليها في إطار آلية التعاون الثلاثي مع الأردن.

ads