الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

صحتك مش ملكك.. مخاطر يُسببها التدخين أثناء الحمل أبرزها موت الجنين

السبت 04/سبتمبر/2021 - 06:59 م
الرحم
الرحم

التدخين والحمل لا يختلطان. التدخين أثناء الحمل يعرضك أنت وجنينك للخطر، حيث  تحتوي السجائر على مواد كيميائية خطرة ، بما في ذلك النيكوتين وأول أكسيد الكربون والقطران،  يزيد التدخين بشكل كبير من خطر حدوث مضاعفات الحمل، والتي قد يكون بعضها قاتلاً للأم أو الطفل.

مخاطر التدخين أثناء الحمل:

التدخين يمنع الحمل
كشف موقع" ويب ميد" أنه إذا كنتِ تدخنين وترغبين في الحمل، فيجب أن يكون الإقلاع عن هذه العادة أولوية،  يمكن أن يمنعك التدخين من الحمل في المقام الأول،  حتى في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
 
التدخين يؤثر على صحة طفلك
وأكد الموقع، أنه يؤثر التدخين على صحة طفلك الذي لم يولد بعد،  وفقًا للجمعية الأمريكية للطب التناسلي ، فإن المدخنين من الذكور والإناث على حد سواء هم أكثر عرضة بمرتين للإصابة بمشاكل الخصوبة مقارنة بغير المدخنين.

التدخين السلبي خطير على الجنين
صنفت وكالة حماية البيئة التدخين السلبي على أنه مادة مسرطنة من المجموعة أ. هذا يعني أنه من المعروف أنه يسبب السرطان لدى البشر.

١-الإجهاض وولادة جنين ميت
يعتبر فقدان الحمل غير المتوقع حدثًا مأساويًا في أي مرحلة. تحدث حالات الإجهاض عادةً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. في حالات نادرة ، يمكن أن تحدث بعد 20 أسبوعًا من الحمل. هذا يسمى ولادة جنين ميت.

وفقًا لمصدر موثوق لمراكز الولايات المتحدة لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) ، فإن التدخين يزيد من احتمالية حدوث الإجهاض المبكر،  غالبًا ما يتم إلقاء اللوم على المواد الكيميائية الخطرة في السجائر.

٢-بطء نمو الجنين
يمكن أن تؤدي المضاعفات الأخرى للتدخين إلى مشاكل في المشيمة أو بطء نمو الجنين. يمكن أن تتسبب هذه المشكلات أيضًا في حدوث إجهاض أو ولادة جنين ميت.

٣-الحمل خارج الرحم
وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة PLoS One ، يمكن أن يسبب النيكوتين تقلصات في قناتي فالوب،  يمكن لهذه الانقباضات أن تمنع الجنين من المرور،  إحدى النتائج المحتملة لذلك هي الحمل خارج الرحم، حيث  يحدث هذا عندما تنغرس البويضة الملقحة خارج الرحم ، إما في قناة فالوب أو في البطن. في هذه الحالة ، يجب إزالة الجنين لتجنب المضاعفات التي تهدد حياة الأم.

٤-انفصال المشيمة
تعتبر المشيمة هي شريان الحياة الذي يتكون أثناء الحمل لتزويد الجنين بالمغذيات والأكسجين. يعد التدخين عامل خطر رئيسي للعديد من المضاعفات المرتبطة بالمشيمة،  أحد هذه المشاكل هو انفصال المشيمة،  هذه حالة تنفصل فيها المشيمة عن الرحم قبل الولادة،  يمكن أن يسبب انفصال المشيمة في نزيف حاد ويهدد حياة كل من الأم والطفل. لا توجد جراحة أو علاج لإعادة توصيله،  قد تساعد العناية الطبية الفورية في زيادة فرصة الولادة الصحية على الرغم من انفصال المشيمة.

اقرأ أيضًا..

ads
ads