السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لأول مرة.. فتيات سعوديات يروين تجربتهن في صفوف الجيش| فيديو

الجمعة 03/سبتمبر/2021 - 01:09 م
هير نيوز

أثيرت حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعدما خطفت‭ ‬مجندات‭ ‬سعوديات‭ ‬الأضواء‭ ‬في‭ ‬المملكة ‬والعالم العربي‭ ‬وسط‭ ‬ردود‭ ‬فعل‭ ‬كثيرة،‭ ‬أعجب‭ ‬بعضها‭ ‬بالخطوة‭ ‬الجديدة،‭ ‬وبدا‭ ‬فريق‭ ‬آخر‭ ‬مستغربًا‭ ‬أو‭ ‬مهاجمًا. ‬

وتخرجت أول دفعة نسائية في الجيش السعودي و‬أصبح لول مرة هناك‭ ‬‬مقاتلات‭ ‬برتب‭ ‬مختلفة‭ ‬في‭ ‬القوات‭ ‬المسلحة‭ ‬السعودية.

تأتي هذه الخطوة من جانب السعودية‭ ‬في‭ ‬خطة‭ ‬جديدة‭ ‬لدعم‭ ‬المرأة ‬‬ضمن‭ ‬استراتيجية‭ ‬واسعة‭ ‬لتمكين‭ ‬النساء.



الفخر والاعتزاز

تحدثت مجندات سعوديات ضمن أول دفعة كادر نسائي عن تجربتهن في الجيش السعودي ووصفن تجربتهن وشعورهن بالمشاركة بصفوف العسكرية.
وعبرت العديد المجندات عن مشاعر الفخر والاعتزاز بالانتماء إلى هذه المؤسسة العريقة التي أخذت على عاتقها مهمة الذود عن الوطن ليشعر المواطن والمقيم بالأمن والأمان.

جاء ذلك في مقطع فيديو نشرته وزارة الدفاع السعودية في تغريدة قالت فيها: "فيلم يستعرض جهود وزارة الدفاع ممثلة في مركز تدريب الكادر النسائي ​للقوات المسلحة".

أول‭ ‬دورة‭ ‬نسائية‭

 وأظهرت‭ ‬صور‭ ‬ومقاطع‭ ‬فيديو‭ ‬نشرتها‭ ‬وزارة‭ ‬الدفاع‭ ‬من‭ ‬حفل‭ ‬تخرج‭ ‬أول‭ ‬دورة‭ ‬نسائية‭ ‬عددا‭ ‬من‭ ‬الخريجات‭ ‬برتبهن‭ ‬الجديدة،‭ ‬وهن‭ ‬ينفذن‭ ‬عرضا‭ ‬عسكريا‭ ‬بالسلاح،‭ ‬تضمن‭ ‬مسيرا‭ ‬منظما‭ ‬أمام‭ ‬منصة‭ ‬حضر‭ ‬فيها‭ ‬ضباط‭ ‬كبار‭

 ‬وارتدت‭ ‬المجندات‭ ‬ملابس‭ ‬عسكرية‭ ‬فضفاضة‭ ‬بعض‭ ‬الشيء،‭ ‬وقد‭ ‬غطّين‭ ‬شعورهن‭ ‬ووجوههنَّ‭ ‬بطريقة‭ ‬تنسجم‭ ‬مع‭ ‬لون‭ ‬البدلة‭ ‬العسكرية.

تغيير‭‬ جديد‭ ‬في‭ ‬القوات‭ ‬المسلحة‭

كما‭ ‬تسابقت‭ ‬وسائل‭ ‬إعلام‭ ‬محلية‭ ‬وعربية‭ ‬وعالمية‭ ‬في‭ ‬تسليط‭ ‬الضوء‭ ‬على‭ ‬التغيير‭ ‬الجديد‭ ‬في‭ ‬القوات‭ ‬المسلحة‭ ‬في‭ ‬أكبر‭ ‬بلدان‭ ‬الخليج‭ ‬العربي. 

وكانت وزارة الدفاع السعودية قد نشرت الأربعاء، مقطع فيديو من مراسم تخريج أول دفعة نسائية بالقوات المسلحة من مركز تدريب الكادر النسائي بعد إتمامهن دورة الفرد الأساسي في المركز.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن حفل التخرج بدأ بآيات من القران الكريم.

خدمات تدريبية مميزة

وأكد اللواء الركن عادل بن محمد البلوي رئيس هيئة تعليم وتدريب القوات المسلحة أن مركز‭ ‬تدريب‭ ‬الكادر‭ ‬النسائي‭ ‬للقوات‭ ‬المسلحة يهدف إلى تقديم خدمات تدريبية مميزة للمعينات بوزارة الدفاع بكفاءة واحترافية في المجالات الوظيفية التي تحتاجها وزارة الدفاع ".

شروط قبول النساء في الجيش السعودي

ويضع الجيش السعودي أيضًا شروطًا لقبول المتقدمات الجدد بنحو: أن تكون حسنة السير والسلوك وغير محكوم عليها بالإدانة في جريمة مخلّة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد اعتبارها إليها، وأن تكون لائقة طبيًّا.

وتنص الشروط على: ألا تكون المتقدمة موظفة في أي جهة حكومية، وألا يقل سن المتقدمة عن 21 عاما ولا يزيد عن 40 عاما، وأن يتناسب طول القامة مع وزنها، ويكون الحد الأدنى للطول 155 سنتيمتر.

وحول المستوى العملي يشترط: ألا يقل المؤهل العلمي للمتقدمة عن الثانوية العامة أو ما يعادلها، وأن تحمل بطاقة هوية وطنية مستقلة، وألا تكون متزوجة من غير سعودي و أن تكون المتقدمة سعودية الأصل والمنشأ ويستثنى من شرط المنشأ من نشأت مع والدها أثناء خدمته للدولة خارج المملكة.

مشاركة في تأمين الحجاج

وفي يوليو الماضي شاركت مجندات سعوديات لأول مرة في تأمين الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك بعد أن أصبحت عشرات المجندات منذ أبريل الماضي جزءًا من الأجهزة الأمنية التي تشارك فى تأمين الحجاج والمعتمرين.

وحققت المشاركات النسائية حضورًا مميزًا من خلال إسهاماتها في الأعمال الأمنية بموسم الحج لهذا العام، وجاءت مشاركتها امتداداً لأعمالها منذ القدم، التي تقدمها خدمة للمجتمع في شتى المجالات.

ads
ads