الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«دماغ حمل».. دراسة تكشف: هل تتأثر الصحة العقلية لدى الحامل؟

السبت 04/سبتمبر/2021 - 08:25 م
دمأغ الحمل
دمأغ الحمل

تتساءل الكثير من النساء أصيبت بمشكلة النسيان، منذ أن أصبحت حاملاً، بل إن بعضهن يقول "سأطلب من إحدى السيدات أن تشرح لها شيئًا، لكنها نسيت، تمامًا ما كان عليه، مما يفتح باب التساؤلات حول دماغ الحمل وهل هي بالفعل موجودة وهل الحمل يؤثر على عقلهن.

وكشف موقع "شوتر ستوك"، أنه يوجد ادعاء شائع أن الحمل يجعلك تنسى، ولكن هل "دماغ الحمل" موجود بالفعل؟ ليس هناك شك في أن العديد من التغييرات تحدث لجسم المرأة أثناء الحمل ، ولكن كيف تؤثر هذه التغييرات - أو تنشأ في - الدماغ؟ 

غثيان صباحي
يعاني أكثر من نصف - وربما حتى 90٪ - من النساء الحوامل يعانين من الغثيان أو القيء إلى حد ما ، خاصة في الصباح. نظرًا لدخول دوقة كامبريدج إلى دائرة الضوء ، فإن حوالي 1٪ من النساء الحوامل يعانين من غثيان الصباح الأكثر حدة وطويل الأمد الذي يُسمى فرط القيء الحملي ، والذي يمكن أن يؤدي إلى الجفاف وفقدان الوزن ، وقد يتطلب الأمر عناية طبية. بالنسبة لمعظم النساء ، يختفي غثيان الصباح بعد 18 أسبوعًا.

يُعد سبب غثيان الصباح ليس واضحًا تمامًا، ولكن النظرية الأكثر شيوعًا هي أن غثيان الصباح هو رد فعل الجسم لزيادة هرمون الحمل ، موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (قوات حرس السواحل الهايتية). 

أظهرت الدراسات وجود علاقة زمنية بين الهرمونات وغثيان الصباح ، مما يعني أن مستويات الهرمونات في مجرى الدم وتكرار القيء يبدو أنهما يصلان إلى الذروة في نفس الوقت. العلاقة المتبادلة مثيرة للاهتمام ، لكنها لا تفسر سبب حدوث غثيان الصباح.

تعتبر الأشهر الثلاثة الأولى هي وقت مهم في نمو الجنين، حيث يتشكل الجهاز العصبي المركزي خلال هذا الوقت ، وهذه العملية الدقيقة تتعطل بسهولة عن طريق السموم المنتشرة في مجرى دم الأم.

تشير نظرية أحدث إلى أن القيء أثناء الحمل المبكر يخدم وظيفة مفيدة عن طريق تخليص الجسم من الطعام الذي قد يزعج هذه المرحلة التنموية الهامة.

اقرأ أيضًا..

ads
ads