الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

8 أعراض تكشف الإصابة بـسرطان الثدي عند المرأة

الثلاثاء 07/سبتمبر/2021 - 05:49 م
هير نيوز

سرطان الثدي من الأورام التي يصعب التعرف عليها إلا عند إجراء فحوصات طبية، سواء ذاتيًا بـ"اليد" كـ "كشف مبدئي"، أو طبيًّا إجراء فحوصات عديدة وأخذ عيّنة من الأنسجة بالصدر، وذلك الإصابة به نادرًا ما تُسبب ألم، حسبما أفاد العديد من الأطباء.


حيثُ يُعد سرطان الثدي من الأورام التي تُصيب الرجال والنساء، ولكن تكون أقرب للسيدات، خاصة فوق الـ25 عامًا، فهنّ معرضات للإصابة به في أي وقت بعد ذلك السنّ، لذلك ينصح الأطباء الفتيات أن تُجري فحصًا ذاتيًّا شهريًا للتأكد من خلوهنّ من المرض وسلامة صحتهنّ.


وفي الغالب سرطان الثدي لا يكون له أعراض، وذلك لأنَّه لا يُسبب ألمًا لصاحبه أثناء الانتشار، إلا عند مراحله الأخيرة، ولكن قد تظهر بعض  العلامات في المراحل المتقدمة، وينصح الأطباء بضرورة الكشف لتفادي المرض قبل وجوده.


«هير نيوز» ترصد أبرز الأعراض التي تضع شك الإصابة بسرطان الثدي:

وفق ما صدر عن وزارة الصحة والسكان، برئاسة الدكتورة هالة زايد، وزير الصحة والسكان، لتوعية السيدات من خطورة سرطان الثدي، نشرت عبر موقع الوزارة الإلكتروني، بعض الأعراض التي قد تؤدي لزيادة خطر انتشار سرطان الثدي في السيدات، وجاءت كالتالي:


1- ظهور كتلة أو عقدة صلبة غير مؤلمة في الثدي أو تحت الإبط.


2- انتفاخ وتورم الثدي.


3- خروج إفرازات من الثدي.


4- تغير في حجم وشكل الثدي أو تجعد في الجلد.


5- انعكاس حلمة الثدي.


6- حكة، أو تقرحات قشرية أو طفح جلدي حول الثدي.


7- نادرًا ما يكون هناك شعور بالألم.


8- ظهور الكتل لا يعني بالضرورة أنه سرطان، فقد تكون بسبب


وجود تكيسات أو عدوى.


الكشف عند وجود هذه الأعراض

ونصحت الوزارة من خلال موقعها السيدات بضرورة التوجه إلى الطبيب للكشف عند ظهور الأعراض الآتية:


1- عند وجود كتلة ثابتة وصلبة.


2- إذا لم تختفِ الكتل خلال 4 إلى 6 أسابيع.


3- عند ملاحظة تغيرات بالجلد.


4- عند خروج إفرازات (غالبًا دم) من الحلمة.


5- عند انعكاس حلمة الثدي.


6- عند الشعور بتغير حجم العقد اللمفاوية (الكتلة) في الإبط.


جهود الوزارة في الكشف المُبكر للمرض

ودائمًا تكثّف وزارة الصحة والقطاعات التابعة لها، مجهوداتها في توعية النساء بمخاطر سرطان الثدي، ولا يقتصر الأمر على التوعية فقط ولكن العلاج أيضًا والذي يتم توافره في المراكز والوحدات بشكل مجاني تحت إشراف وزارة الصحة.


وتهتم الدولة بأهمية التوعية الصحية في المحافظات والقرى، خاصة التوعية بمرض سرطان الثدي، التي جعلته وزارة الصحة أولى مبادراتها للكشف عن سرطان الثدي ضمن "100 مليون صحة" المبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي للتخفيف عن كاهل المواطنين بالمجتمعات الأكثر احتياجا في الريف والمناطق العشوائية.


وخلال الفترة السابقة، وحتى يوليو لعام 2020، أعلنت الصحة بمحافظة الدقهلية بفحص 1.7 مليون سيدة ضمن مبادرة الصحة للكشف المبكر عن سرطان الثدي ضمن "مبادرة 100 مليون صحة"، مشيرة إلى أنَّه جرى الكشف وعمل الفحوصات الطبية اللازمة وتقديم التوعية بالعادات الصحية اللازمة للحفاظ على صحة المرأة.


60 % من حالات المكتشفة مبكرًا لا تحتاج إلى علاج كيميائي

يذكر أنَّ وزارة الصحة، كانت أعلنت سابقًا أنَّ 60 % من حالات سرطان الثدي المكتشفة مبكرًا لا تحتاج إلى علاج كيميائي، ووفق معهد ناصر للأورام فإنَّ سرطان الثدي يمثل 35 % من جميع حالات السرطان.


كما  يوجد في مصر 5 مراكز تقدم خدمة الكشف المبكر عن سرطان الثدي للسيدات بشكل مجاني، وهي: "حملة 100 مليون صحة، المعهد القومي للأورام، مستشفى بهية، مستشفى أيادي المستقبل لعلاج السرطان، المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي".


اقرأ أيضًا..

مستفيدات من مبادرة الكشف عن سرطان الثدي لـ«هير نيوز»: أنقذت حياتنا


ads