الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

٥ مكملات غذائية للتخلص من الصداع النصفي

الأحد 12/سبتمبر/2021 - 01:25 م
الصداع النصفي
الصداع النصفي

 يمكن أن تجعل أعراض الصداع النصفي إدارة الحياة اليومية صعبة ـ فقد يسبب هذا الصداع الشديد ألمًا نابضًا وحساسية للضوء أو الصوت وغثيانًا.

وكشف موقع" هيلث لاين" أنه تعالج العديد من الأدوية الصداع النصفي ، ولكن يمكن أن يكون لها آثار جانبية غير مرغوب فيها، متابعا أن  هناك بدائل طبيعية يمكنك تجربتها،  وقد تقلل بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية من تكرار نوبات الصداع النصفي أو شدتها.

واگد الموقع، أنه قد  توفر استراتيجيات علاج الصداع النصفي التي تنجح مع شخص ما القليل من الراحة للآخر. حتى أنها قد تجعل الصداع النصفي لديك أسوأ. لهذا السبب من المهم العمل مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. حيث يمكنهم المساعدة في وضع خطة علاج تناسبك.
واضاف الموقع، أنه لا يوجد فيتامين واحد أو مكمل أو مجموعة من الفيتامينات والمكملات التي ثبتت فاعليتها بأنها تساعد في تخفيف أو منع الصداع النصفي لدى الجميع. ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن حالات الصداع التي يعاني منها كل شخص مختلفة ولها محفزات فريدة.



١- فيتامين ب 2 أو الريبوفلافين
لم تظهر الأبحاث بعد كيف ولماذا يساعد فيتامين ب 2 ، المعروف أيضًا باسم الريبوفلافين ، في الوقاية من الصداع النصفي. قد يكون لها تأثير على طريقة استقلاب الخلايا للطاقة ، وفقًا لمارك دبليو جرين ، أستاذ طب الأعصاب والتخدير وطب إعادة التأهيل ، ومدير طب الصداع والألم في كلية إيكان للطب في جبل سيناء.

خلصت مراجعة بحثية نُشرت في المجلة الدولية ولا التي يستخدمها العديد من أطباء الأعصاب"
٢- المغنيسيوم
تشير  مؤسسة الصداع النصفي الأمريكية ، فإن الجرعات اليومية من 400 إلى 500 مجم من المغنيسيوم قد تساعد في منع الصداع النصفي لدى بعض الأشخاص،  يقولون إنه فعال بشكل خاص في حالات الصداع النصفي المرتبطة بالحيض ، وتلك المصاحبة لهالة ، أو التغيرات البصرية.

وتشير مراجعة الأبحاث حول فعالية المغنيسيوم في الوقاية من الصداع النصفي إلى أن نوبات الصداع النصفي قد ارتبطت بنقص المغنيسيوم لدى بعض الأشخاص، حيث  وجد المؤلفون أن إعطاء المغنيسيوم عن طريق الوريد يمكن أن يساعد في تقليل نوبات الصداع النصفي الحادة ، وأن المغنيسيوم عن طريق الفم يمكن أن يقلل من وتيرة وشدة الصداع النصفي.

  لاحظ الكمية الموجودة في كل حبة من المغنيسيوم  عند البحث عن مكمل إذا كانت حبة واحدة تحتوي فقط على 200 مجم من المغنيسيوم ، فستحتاج إلى تناولها مرتين يوميًا،  إذا لاحظت برازًا رخوًا بعد تناول هذه الجرعة ، فقد ترغب في محاولة تناول كميات أقل.


 ٣- فيتامين د
بدأ الباحثون للتو في التحقيق في الدور الذي قد يلعبه فيتامين د في الصداع النصفي، حيث  تشير دراسة واحدة على الأقل إلى أن مكملات فيتامين (د) قد تساعد في تقليل تكرار نوبات الصداع النصفي،  في تلك الدراسة ، تم إعطاء المشاركين 50000 وحدة دولية من فيتامين (د) في الأسبوع.

قبل البدء في تناول المكملات ، اسأل طبيبك عن كمية فيتامين د التي يحتاجها جسمك


٤- أنزيم Q10
يعتبر الإنزيم المساعد Q10 (CoQ10) مادة لها وظائف مهمة في أجسامنا ، مثل المساعدة على توليد الطاقة في الخلايا وحماية الخلايا من التلف التأكسدي،  نظرًا لأنه ثبت أن الأشخاص المصابين بأمراض معينة لديهم مستويات أقل من CoQ10 في دمائهم ، فإن الباحثين مهتمون بمعرفة ما إذا كانت المكملات الغذائية قد يكون لها فوائد صحية.

على الرغم من عدم توفر الكثير من الأدلة حول فعالية CoQ10 في الوقاية من الصداع النصفي ، إلا أنه قد يساعد في تقليل وتيرة نوبات الصداع النصفي،  تم تصنيفها في إرشادات جمعية الصداع الأمريكية على أنها لربما تكون فعالة 

تصل الجرعة النموذجية من CoQ10 إلى 100 مجم تؤخذ ثلاث مرات في اليوم،  قد يتفاعل هذا المكمل مع بعض الأدوية أو المكملات الأخرى ، لذا استشر طبيبك
 ٥- الميلاتونين
أظهرت إحدى الدراسات مصدر موثوق في مجلة علم الأعصاب وجراحة الأعصاب والطب النفسي أن هرمون الميلاتونين ، الذي يستخدم غالبًا لتنظيم دورات النوم ، قد يساعد في تقليل وتيرة الصداع النصفي.

وأظهرت الدراسة أن الميلاتونين كان يتحمله بشكل أفضل وأكثر فاعلية في كثير من الحالات من عقار أميتريبتيلين ، والذي يوصف غالبًا للوقاية من الصداع النصفي ولكن يمكن أن يكون له آثار جانبية،  كانت الجرعة المستخدمة في الدراسة 3 ملغ يومياً.

يتميز الميلاتونين بكونه متاحًا بدون وصفة طبية بتكلفة منخفضة،  تعتبر بشكل عام آمنة في الجرعات الموصى بها ، على الرغم من أن إدارة الغذاء والدواء لا توصي بها لأي استخدام محدد.

ads