الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مشروبات تحميكِ من تجلُّط الدم.. احرصي عليها

الثلاثاء 14/سبتمبر/2021 - 05:05 م
مشروبات
مشروبات

مميعات الدم الطبيعية هي مواد تقلل من قدرة الدم على تكوين الجلطات. ويعتبر تخثر الدم عملية ضرورية، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يتخثر الدم أكثر من اللازم، مما يؤدي إلى مضاعفات يمكن أن تكون خطيرة.

قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة، مثل عيوب القلب الخلقية، إلى أدوية مسيلة للدم لتقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. ولكن من الضروري التحدث مع الطبيب قبل تجربة هذه العلاجات، لأنها قد لا تعمل بشكل جيد مثل الأدوية وقد تتداخل مع بعض الأدوية الموصوفة.

كما أن بعض الأطعمة والمواد الأخرى قد تعمل كمخففات طبيعية للدم وتساعد في تقليل مخاطر الجلطات تشمل القائمة التالية:

1. الزنجبيل


يعتبر الزنجبيل نوعا من التوابل المضادة للالتهابات التي قد توقف تخثر الدم. إذ يحتوي على حمض طبيعي يسمى الساليسيلات. الأسبرين (حمض أسيتيل الساليسيليك) هو مشتق اصطناعي من الساليسيلات ومميع للدم قوي.

وللحصول على التأثيرات المضادة للتخثر من الساليسيلات الطبيعية، قد يرغب الناس في استخدام الزنجبيل الطازج أو المجفف بانتظام في الخبز والطبخ والعصائر.

ومع ذلك، فمن غير المحتمل أن تكون الساليسيلات الطبيعية فعالة مثل الأدوية المسيلة للدم. وصدرت دراسة عام 2015 تشير إلى أن تأثيرات الزنجبيل على تخثر الدم غير واضحة، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم الخصائص المحتملة لتخثر الدم للزنجبيل بشكل كامل.

2. قرفة كاسيا


تحتوي القرفة على الكومارين، وهو عامل فعال لتخثر الدم. يُشتق الوارفارين، أكثر أدوية تسييل الدم شيوعًا، من الكومارين. وتحتوي قرفة كاسيا الصينية على نسبة عالية من الكومارين كمصدر موثوق به من القرفة السيلانية. ومع ذلك، فإن تناول القرفة الغنية بالكومارين على المدى الطويل يمكن أن يسبب تلف الكبد.

اقرأ أيضًا..

قد يكون من الأفضل التمسك بكميات صغيرة من القرفة في النظام الغذائي بالإضافة إلى استخدام مميعات الدم الطبيعية الأخرى.

٣. الينسون



الينسون هو عشب طبي يأتي من نفس عائلة الإقحوانات أو عائلة Asteraceae. ويأخذ الناس الينسون لعلاج الصداع النصفي، وبعض اضطرابات الجهاز الهضمي والحمى.

قد يعمل الينسون أيضًا كمخفف للدم عن طريق تثبيط نشاط الصفائح الدموية ومنع تخثر الدم. ويتوفر الينسون في شكل كبسولات أو سائل.

ads