الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

المرأة المصرية في ذكرى ثورة عرابي

الأربعاء 15/سبتمبر/2021 - 01:41 م
هير نيوز

يمثل الخامس عشر من سبتمبر كل عام ذكرى ثورة أحمد عرابي، التي خاضها ضد الخديوي توفيق والتدخل الأجنبي في مصر، ولم يكن هذا التاريخ بطولة مطلقة للرجال، بل كان للسيدات دور مؤثر ويثبت التاريخ أن المرأة المصرية تسعى لتقديم الكثير لوطنها منذ قديم الأزل، ودورها مسجل بأحرف من نور في مواقف بطولية عديدة.


أيام لها تاريخ

في كتاب «أيام لها تاريخ» ينقل الكاتب والمؤرخ عبد الرحمن بدوي، صفحة من تاريخ المرأة المصرية ودورها في الثورة العرابية.


يقول بدوي: "خلال معركة كفر الدوار ظهرت حاجة الجيش المصري إلى المال والعتاد والمؤن، بعد أن استولى السير كالفن على أموال الخزانة المصرية وحملها على الأسطول الإنجليزي، هنا ظهر معدن المرأة المصرية فجادت بما لديها من مال وغلال وعتاد وخيول ومعادن ودواب، ولم تتخلف أميرات الأسرة العلوية عن المساهمة في الواجب المقدس".


موقف المصريات 

وأضاف بدوي: "وبعد فشل الثورة العرابية تجلى موقف المصريات بما فيهن الأميرات حيث أيدن الثورة العرابية وقائدها أحمد عرابي، وبقين معه حتى اللحظة التي غادر فيها مصر، إلى منفاه".

وتابع بدوي: "وكشف مستر برودلي، محامي عرابي الإنجليزي أن السيدات ظللن يقدمن المساعدة لعرابي، حتى إن بعض أميرات الأسرة الخديوية عدا أم الخديوي وزوجته، كن يعطفن على عرابي باشا، فيما قامت بعض السيدات بمساعدة الجرحى في معركة كفر الدوار".


اقرأ أيضًا..

هل أنتِ شخصية "شبعانة"؟.. نانسي ماهر تجيب

ads
ads