الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«العوضي» تكشف أسباب انتحار فتاة مول سيتي ستارز

الخميس 16/سبتمبر/2021 - 04:20 م
هير نيوز

قالت الدكتورة رحاب العوضي، أستاذ دكتور علم نفس واجتماع، لـ«هير نيوز»، تعليقًا على حادث فتاة مول سيتي ستارز بأن هذه الفتاة قد تكون مرت باضطراب هرموني أثناء فترة الدورة الشهرية والذي نتج عنه ضباب في التفكير والتصرف، وأدخلها فى حالة اكتئاب نفسي شديد استلزم تدخل طبي.

وأضافت أنها قد تكون مرت بحالة ضغط، خاصة أنها حديثة التخرج والعهد بالحياة والضغوطات الحياتية في ظل غياب شخص ناضج يوضح لها أن الحياة مواقف مختلفة ويجب أن تمر بالجيد والسيئ. 

وأعربت عن أن الفتيات تحديدا يرون أن الانتحار هو نهاية لكل المشاكل؛ وهذا لأنه رغم تغني الكثيرين بحقوق المرأة وحرياتها إلا أنه ما زالت العديد من القري الصعيدية والمناطق الشعبية يرونها مصدر إزعاج ومسؤولية بل أحيانا لا يتقبلها البعض.

وذكرت أن الانتحار بالنسبة للشباب عامة فهو بسبب المعلومات الناقصة بل الخاطئة لدى الأهل وهذا لعدم وجود مصدر ثابت وواضح للمعلومات التربوية ولتوعية الأهل, فالبرامج الإعلامية لا تتحدث كثيرا عن تربية الأبناء أو عن علم النفس السلوكي عامة, وكذلك التعليم في مراحل المدارس المختلفة لا يعمل علي توعية الأجيال.

وبينت أن تربية الفتاة الهشة نفسيا يجعلها ترى الموت هو الحل لكل مشكلاتها, وهناك الكثير من الفتيات اللاتي يرين أن تهدِيدهم للأهل بالانتحار سيجعلهم ينفذون مطالبها وهذا شيء خاطئ وغير مقبول.

وأوضحت "العوضي" أنه يجب على الأهل أن يعرفوا مراحل تكوين شخصية الفتاة بحيث يدعموها نفسيا واجتماعيا, ويكونوا مؤيدين لها. 

وأكدت على أن الحب هو الحائط الوحيد لحماية البنات من الإنحراف الأخلاقي والسلوكي, بجانب الدعم الدائم لقدراتهم فهذا يشعرهم بالثقة تجاه أنفسهم. 

ونهت الأهالي بعدم مقارنة بناتهم بذويهم, أو التعامل معهم بالعنف أو القمع الديني والأسري, والتقليل من شأنهم وكذلك إجبارهم علي نوعية تعليم أو زواج فكلها أمور إن لم تؤدي إلى انتحار الفتاة فإنها تؤدي إلى عيشها في حزن وكآبة وحياة أقرب للموت مع انعدام الفرح والسعادة.

اقرأ أيضًا..



ads
ads