الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أفضل خمس لاعبات كرة قدم في العالم

الأحد 19/سبتمبر/2021 - 05:05 م
هير نيوز

‏تُعد لعبة كرة القدم النسائية إحدى الرياضات النسائية المهمة والتي صارت تلعب بدوري سنوي منتظم، وأول من اقترحت انضمام النساء لكرة القدم كانت إليزابيث بروجاني، سنة 1880م، ونجحت في تسجيلها ووضعها على خارطة الرياضات ذات الشعبية بعد صراع طويل، إذ لعبت النساء كرة القدم منذ وقت طويل، أشارت بعض التقارير إلى أن انضمام النساء للعبة بدأ عام 1790، ولكن كانت أول مباراة نسائية مسجلة عام 1892، تحت إشراف الاتحاد الإسكتلندي لكرة القدم في غلاسكو.
 
ورغم ذلك مر تاريخ اللعبة بفترات منع وفترات ازدهار وفترات أخرى تم فيها تهميش اللاعبات والحط من قدرهن، وسنعرض لكم الآن أفضل خمس لاعبات في تاريخ كرة القدم‏:

الأسترالية سام كير
هي أكثر من سجلت أهدافا في العبة، وكسرت حاجز الـ25 عاما، وتمكنت من تعميم لعب كرة القدم للفتيات في أستراليا، حتى صار قميصها هو الأكثر مبيعا بين الرجال والنساء، ولعبت لنادي شيكاغو ريد ستارز في دوري كرة القدم الأمريكي.

الأمريكية أليكس مورغان
قيل عنها إنها تسبب خطرا كبيرا على أي خط دفاع، ونمت موهبتها لتصبح مهاجمة شاملة، وهي رأس حربة الفريق الأمريكي.

الألمانية سينيفر ماروزان
فازت مرتين بجائزة أحسن لاعبة كرة قدم في ألمانيا، وقادت نادي أولمبيك ليون الفرنسي للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا للسيدات، وحصلت في نهائي 2018 على لقب أفضل لاعبة فيفا للسيدات (احتلت المركز الثاني بعد مارتا البرازيلية)، وقادت ألمانيا إلى كأس العالم للسيدات 2019.

أماندين هنري
تتمتع بتنوع لعبها، سواء في الوسط الهجومي والدفاعي، ورغم أنها ليست هدافة، لكن مشاهدتها عن قرب أثناء المباريات يوضح سبب احتسابها بين أفضل اللاعبات، وهي بارعة في الفوز بالكرة، وفازت بجائزة الكرة الفضية كثاني أفضل لاعبة في كأس العالم 2015، ولا زالت تتمنى تحقيق لقب أكبر من ذلك.

اقرأ أيضًا..
الهولندية ليكي مارتينز
مثلت بلدها في محافل عدة، وهي صاحبة أول هدف لهولندا في كأس العالم للسيدات عام 2015، وفازت ليكي مع هولندا ببطولة أوروبا، وكأس ألغارف، وهي تلعب في صفوف برشلونة، وأوصلت الفريق إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، كما حققت 42 هدفا لفريق أورانجي في سن السادسة والعشرين.

ads