السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أستاذة علم نفس تُحلل لـ«هير نيوز» شخصية «زوجة الأب»

الجمعة 24/سبتمبر/2021 - 09:16 م
هير نيوز

يعرف لقب «زوجة الأب» دائمًا في مجتمعنا أنه يطلق على امرأة شريرة سيئة تربي أبناء زوجها من امرأة أخرى ولا تحبهم وتحاول أن تتخلص منهم، ولكن على الرغم من اعتقاد الناس عن «زوجة الأب» إلا أن هذا غير صحيح ولا يجب أن يتم تعميمه على جميع النساء.

وعلقت أخصائية علم النفس والعلاج الأسري، الدكتورة إيمان عبد الله، لـ«هير نيوز»، على فكرة تقبل المرأة للزواج من رجل كان متزوج من قبلها ولديه أطفال وقبولها لأن تكون زوجة أبيهم وتربيهم، وقالت: «يجب أن يتم تحسين صورة زوجة الأب في مجتمعنا فهناك نساء تعيش في ظروف صعبة تدفعها لأن تكون زوجة أب بدلًا من الحياة السيئة التي تعيشها».

وأضافت: «المرأة عندما تتزوج رجل لديه أطفال تكون مدركة أنها سوف تتحمل طاقة زائدة عنها تجعلها تقارن نفسها بالأخريات وتعرف أن لديها مسؤولية زائدة، ويجب أن تسأل المرأة نفسها قبل الزواج من ذلك الرجل هل هو زوج مناسب ويستحق أن تهتم بأبنائه وتربيهم أم لا».

وتابعت: «يمكن أن تضطر لذلك زوجة الأب عندما يكون هناك أسباب مثل أنها رأت نموذج آخر لامرأة ناجحة في تربية أبناء الزوج وكان الأمر إيجابي دفعها للتجربة، أو هناك فتيات أيضا تضطر لذلك بسبب الخوف من التأخر في الزواج والعنوسة، أو بسبب عدم القدرة على الإنجاب فتتزوج من رجل وتربي أبنائه وتعتبر أنهم أبنائها بدلا من الحصول على طفل من الملجأ».

وأشارت أخصائية علم النفس، إلى أن المجتمع يلقي المسؤولية على زوجة الأب في أي ضرر يقع على الأبناء حيث يتم توجيه اتهامات خطيرة جدًا لتلك المرأة، كما أن صورة زوجة الأب لا تكون في إطارها الصحيح في المجتمع ولكن في الواقع الكثير من النساء تكون زوجة أب جيدة، وهناك نماذج كثيرة ناجحة في ذلك الدور والمسؤولية.

اقرأ أيضًا..

كيف يتعامل الطفل مع زوجة الأب؟.. خبيرة تربوية تُجيب


وقالت الدكتورة إيمان عبد الله: «هناك بالفعل أمهات تربي أبناء زوجها بحب وتعلمهم وتهتم بهم حتى تصبح لهم أم بالفعل وليست زوجة أب فهناك نماذج طيبة أيضا مثلما يكون هناك نماذج سيئة، وتعاني تلك النساء من النظرة المغلوطة من المجتمع».

ads