الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أغرب طقوس الخطوبة في مصر أبرزها «العصا الخضراء وتحدي البلالين»

السبت 25/سبتمبر/2021 - 02:16 م
هير نيوز

عادات وتقاليد الزواج والخطوبة تختلف من بلد لأخرى على حسب تفكير شعبها ولكن الغريب أن داخل البلد الواحدة تختلف عادات وتقاليد الزواج من محافظة لأخرى ومن منطقة لأخرى داخل المحافظة الواحدة.

نقدم لكِ أغرب عادات الخطوبة في معظم محافظات مصر:

محافظة القاهرة
يبلغ عدد سكان محافظة القاهرة 10.1 مليون نسمة ونسبتًا لعددهم الكبير تختلف عادات وتقاليد الخطوبة لديهم منهم من تحتفل بالخطوبة في قاعة كبيرة ومنهم من يحتفل بها في المنزل بشكل بسيط، منهم من يقدم الشبكة في الخطوبة ومنهم من يقدمها في الفرح.

وليس طريقة الاحتفال بالخطوبة هي الأغرب ولكن يوجد عائلات يلزمون خطيب ابنتهم بجلب لبس العيد وإعطائها مصروف شهريًا وعيدية وجلب الهدايا في المواسم وشراء الملابس وهواتف لهم.

محافظة أسوان
محافظة أسوان من أجمل المحافظات التي يمكنك مشاهدة بها أجمل الاحتفالات بالزواج والخطوبة.
عندما يأتي عريس لابنتهم يقومون بجمع كبار رجال العائلة حتى يشهدوا على ما يقال والأخذ برأيهم في العريس وإذا تمت الموافقة يقومون بعمل احتفال على الأغاني النوبية الجميلة وطريقة رقصهم الخاصة.

محافظة سيناء
في محافظة سيناء يقوم الرجل وعائلته بزيارة عائلة الفتاة الذي يريد الزواج منها ويقومون كلمة شرف "قراية فاتحة" ويتفقون على موعد محدد للزواج
أما بدو سيناء لهم عادات وتقاليد خاصة.

يفضل البدو الزواج المبكر وعادة ما يتم الزواج من الأقارب التي يحل له الزواج منها هي ابنة عمه أو إحدى فتيات القبيلة، وإذا رغب في غير ذلك فيختار فتاته من الأنساب الكبيرة، ويبدأ الزواج للشاب من 18 سنة والفتاة من 16 سنة.

وتكون فترة الخطوبة ما بين سنة إلى خمس سنوات، وطوال فترة الخطوبة وفي خلال المواسم يقدم الشاب للفتاة الهدايا ويشتري لها ملابس العيد.

وإذا وافق والد الفتاة على الخطبة يجلب عصا خضراء ويقوم بأعطائها إلى الخاطب، ويقول له "هذه قصلة فلانة على سنة الله ورسوله، إثمها وخطيئتها في رقبتك من الجوع والعرى ومن أي شيء نفسها فيه وأنت تقدر عليه" فيتناول الخاطب القصلة ويقول: "قبلتها زوجة لي بسنة الله ورسوله".

محافظة الصعيد
في محافظة الصعيد تبدأ المبالغة في طقوس الزفاف من اللحظات الأولى من توجه العريس لخطبة عروسته ومقابلة أهلها رسميا لأول مرة فيما يعرف باسم " قراءة الفاتحة" حيث يتوجب على الخاطب وضع مبلغ مالي على صينية المشروبات التي تقدمها له خطيبته، والتي وصلت المبالغة فيها لوضع جنيهات ذهبية أو وضع مبلغ نقدي يتجاوز حاجز الألف جنيه، أو وضع خاتم من الذهب، للدلالة على مدى إعجابه وتقديره لعروسته.

اقرأ أيضًا..

محافظة بورسعيد
تختلف محافظة بور سعيد في طريقة تعبيرها عن الفرح والسعادة فكلما زاد عدد البالونات الضخمة فى الشارع كلما عبر الناس عن حبهم للعروسين هكذا تكون الأفراح فى بورسعيد، فكثيرا ما يتنافس أسر العروسين على تعليق البالونات الضخمة بالشوارع بأعداد مبالغ بها كنوع من التباهي.

وعدد وكمية البالونات تدل على حجم الأسر وتاريخها فى المدينة، لأن كل أسرة بتتحدى الثانية فى تعليق أكبر عدد من البلالين.

ads