السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

علماء دين يوضحون كفارة الإجهاض وعذره الشرعي

الإثنين 27/سبتمبر/2021 - 07:29 م
هير نيوز

الإجهاض هو انتهاء الحمل إما بخروج الجنين أو نزعه من رحِم أمه قبل أن يصبح قادرًا على الحياة، ويمكن أن يحدث الإجهاض تلقائيًا بسبب وجود مضاعفات أثناء الحمل فيسمى الإجهاض التلقائي، ويمكن أن يحدث للحفاظ على الحالة الصحية للحامل فيما يعرف بالإجهاض العلاجي أو المستحدث، ولكن ما هى كفارة الإجهاض؟، وما هي الآثار السلبية للإجهاض على المرأة؟، أسئلة عديدة تختلف إجاباتها على حسب حاله الجنين في بطن أمه وفي أي عمرٍ، إذا كان الجنين قد نفخ فيه الروح أو أن الإجهاض تم خلال الأشهر الأولى للحمل.

وفي هذا التقرير يُجيب لكم «هير نيوز» على كل هذه التساؤلات:

قتل نفسٍ بشرية
قال الشيخ أحمد ممدوح "أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية: إن كفارة الإجهاض في الشهر الأول هي التوبة ولا شيء غير ذلك، وهذا ما أكد الإسلام على حرمانيته فلا يجوز فعل ذلك؛ لأنه يعتبر بمثابة قتل نفسٍ بشرية واعتداءٌ عليها.

في حال وجود خطر
وأوضح الشيخ عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن المرأة الحامل لا يجوز لها أن تجهض إلا إذا كان هناك خطر على صحتها، وإذا فعلت هذا تكون آثمة شرعًا وعليها أن تتوب إلى الله في الحال، وتستغفر وتتصدق.

حالات الإجهاض
وذكر «الورداني»، حول إجابته عن سؤال ورد إليه في هذا الموضوع، أن هناك عدة حالات يُسمح فيها للمرأة الحامل أن تجهض نفسها، مثل إيجاد تقرير طبي يشير إلى أن الحمل خطر على حياة المرأة، ولا بد أن يكون هذا الإجهاض قبل اكتمال الـ4 أشهر الأولى، أي قبل نفخ الروح في الجنين، أما إذا أكمل الـ4 أشهر فلا يجوز لها ذلك.

عذر شرعي
وأكد على أنه إذا كان الإجهاض بعذر شرعي فلا إثم على الأم ولا كفارة عليها، أما لو كان الإجهاض بدون عذر، فالكفارة تكون بالاستغفار.
متى تصوم المرأة شهرين متتابعين إذا أجهضت؟

توجد كفارة أو دية
قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إنه لا توجد كفارة أو دية على من أجهضت جنينها عمدًا دون سبب، موضحًا ذلك خلال لقائه ببرنامج «والله أعلم»، أن الفقهاء نصوا على أنه لا توجد كفارة أو دية على من أجهضت نفسها عمدًا فليس عليها صيام شهرين، هذا إذا كان ذلك قبل نفخ الروح في الجنين.

إجماع العلماء
وبيّن إجماع العلماء في أن الحمل الذي أسقطته المرأة بعد نفخ الروح فيه، أي بعد 4 أشهر أن عليها الكفارة وهي عتق رقبة مؤمنة، فإن لم تجد فإنها تصوم شهرين متتابعين، أما إن كان لم تنفخ فيه الروح فلا إثم فى إسقاطه، وليس عليها كفارة، وإنما عليها التوبة والاستغفار.

بداية خلق الإنسان
وتابع حديثه موضحًا أن الحمل إذ زاد عن أربعين يومًا حرم إسقاطه؛ لأنه بعد الأربعين يومًا يكون علقة وهو بداية خلق الإنسان، فلا يجوز إسقاطه بعد بلوغه هذه المرحلة إلا إذا قررت لجنة طبية موثوقة أن في استمرار الحمل خطر على حياة أمه، وأنه يخشى عليها من الهلاك.

تبعات الإجهاض على نفسية المرأة
قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي بالأكاديمية الطبية العسكرية، أن تبعات الإجهاض على المرأة تختلف من امرأة لأخرى، كل امرأة على حسب نوع شخصيتها، فيختلف الأمر من شخصية ناضجة إلى شخصية عصبية إلى شخصية شكاكة.

أسباب الإجهاض
وبيَّن أن ردة فعل المرأة المُجهضة تختلف على حسب سبب هذا الإجهاض، فتتباين ردود الأفعال طبقا لنوع الشخصية، وأحيانًا تكون مشاكل زوجية تؤدي إلى الإجهاض.

المرأة التشككية
وأعرب عن عجزنا في توضيح سبب الإجهاض بالنسبة للمرأة التشكُكِية؛ لما تكون فيه من تردد وتوتر مستمر وينتج عن ذلك مشاكل اجتماعية كثيرة، وإن كانت شخصية عصبية فإنها تشعر باكتئاب شديد يمكن أن يصل بها إلى الإنتحار؛ لأنها تضع فى اعتبارها أنها هي السبب فيما حدث.

ونوه إلى أن هناك امرأة تكون مهملة في حياتها، فلا تبالي في فترة حملها بما تأكل ولا ما تفعل، ولهذا تكون مهملة في الإجهاض ومهملة في ردود الأفعال، بل مهملة في حياتها عامة.

اقرأ أيضًا..

ما كفارة الإجهاض؟.. "الإفتاء" تُجيب


صاحبة الجنين المشوه
وأكد أن قرار الأطباء جاء بإجهاض المرأة المشوه جنينها، يكون بعد محاولات عدة، فتُعطى (ألفا بيتا بروتين) في الشهر الرابع، ثم يتم فحصها في الشهر الخامس، وعلى أساس هذا الفحص نرى هل نقطع الحمل أو نتركه يستمر.

ads