الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الشيخ عبد الله العجمي: صلاة الحامل وهي جالسة صحيحة

الثلاثاء 28/سبتمبر/2021 - 02:33 م
هير نيوز

أجاب الشيخ عبد الله العجمي، مدير إدارة التحكيم وفض المنازعات وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال البث المباشر لصفحة دار الإفتاء، المذاعة عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، على إحدى السائلات عن حكم صلاة المرأة الحامل وهي جالسة. وأوضح أنه طالما أن هناك مشقة ولا تستطيع القيام فالصلاة صحيحة.

رخصة الشرع

وقال الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: إن من كان لا يستطيع القيام في الصلاة والنزول للركوع والسجود رخص له الشرع أن يصلي جالسًا، لقوله تعالى: «لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا».

وأضاف د. وسام خلال لقائه بالبث المباشر لصفحة دار الإفتاء المصرية، في إجابته عن سؤال ورد إليه مضمونه: أصلي وأنا جالسة ولا أستطيع الانحناء للركوع والسجود لأنني حامل، فهل هذا حرام؟ بأن الأصل أن القيام ركن فى الصلاة إلا إذ شق هذا عليكِ مشقة شديدة.

من لا يستطيع القيام

وأوضح أن النبي صلى الله عليه وسلم رخص لمن لا يستطيع القيام في الصلاة أن يصلي قاعدًا، ورخص لمن لا يستطيع الإتيان بحركة الركوع والسجود، خصوصًا إذا كانت المرأة حاملًا وكان النزول للركوع والسجود يضر بها وبجنينها، رخص في أن يومئ المصلي بحركة الركوع وبحركة السجود لكن حركة السجود تكون أخفض من حركة الركوع، وصلاتها صحيحة ولا حرج في ذلك.


ads
ads