الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مبتصحصحيش من غير قهوة.. أضرار تُعيد حساباتِك

الخميس 30/سبتمبر/2021 - 12:26 ص
هير نيوز

كثير من النساء لا يستطعن بدء نهارهن دون احتساء كوب من القهوة، وهو المشروب الذي يحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، ولكن لا يعلم البعض أن للقهوة أضرارا سلبية على الفتيات والسيدات خاصة الحوامل؛ لأنها تحتوى على مادة الكافيين ذات التأثير العميق على المسار الطبيعي للحمل.

وأوضحت الدكتورة أميمة فاروق، استشاري النساء والتوليد، أن للقهوة أضرار عديدة على المرأة الحامل، منها انخفاض نشاط إنزيم الكبد المسؤول عن استقلاب الكافيين، وتتداخل الزيادة التي يسببها الكافيين في تركيزات الكاتيكولامين، الأدرينالين، الدوبامين، والسيروتونين، مع تدفق الدم المشيمي، ما يعيق نقل المغذيات عبر المشيمة إلى الجنين، فيعبر الكافيين وعناصره بسهولة إلى حاجز المشيمة، ويتأخر إفراز الكافيين بسبب عدم نضج الكبد الجنيني.

الإجهاض المبكر
يؤثر الاستهلاك المُرتفع للقهوة على عملية التبويض، ما قد يؤدي إلى تأخر حدوث الحمل، ولكن في حال حدوث الحمل والاستمرار فى تناول جرعات كبيرة من الكافيين يُصبح الحمل مُهددا بالإجهاض ووفاة الجنين، لذلك عادةً ما يُحذَّر من تناول القهوة والشاي خلال فترة التّخطيط للحمل؛ لأنّ تعويد الجسم منذ تلك الفترة على تقليل نسبة الكافيين يؤدى إلى الوقاية من الإجهاض عند حدوث الحمل وخاصة في الأشهر الأولى منه.

زيادة نسبة الإصابة بهشاشة العظام
ذكر الأطباء أن القهوة تؤثر على امتصاص الحديد من المعدة، وتجعل الكلى غير قادرة على الاحتفاظ ببعض المعادن المهمة للجسم، مثل: المغنيسيوم، والكالسيوم، والزنك، بسبب إدرارها للبول، فينتج عن نقص هذه العناصر الإصابة بمشكلات صحية أو زيادة فرصة حدوثها.

اقرأ أيضًا..

احذري.. القهوة ليلًا تدمر نظام نومك للأبد


صداع واضطرابات
يؤدي تناول القهوة إلى حدوث اضطرابات في النوم والأرق، حيث تعتاد بعض السيدات على شرب القهوة قبل النوم وبالتالى يسبب لهن خمولا فى الجسد، بجانب الصداع، نظرا لاحتوائها على كمية كبيرة من الكافيين، إلا أن البعض يعتقد أن تناول القهوة قد يزيل الصداع.

ads