الخميس 28 أكتوبر 2021 الموافق 22 ربيع الأول 1443
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
محمد عبدالله
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
محمد عبدالله

هيفاء أبو غزالة.. 30 عامًا من النضال لمناهضة العنف ضد المرأة

السبت 02/أكتوبر/2021 - 04:00 م
هير نيوز

لأكثر من ثلاثة عقود، لعبت دورًا محوريًا كبيرًا على صعيد المنطقة العربية في عملية الإصلاح السياسي والتشريعي وتحليل قضايا النوع الاجتماعي والتخطيط الاستراتيجي والتنمية وحقوق الإنسان والأمن والسلام.


هيفاء أبو غزالة

إنها ابنة الأردن؛ الدكتورة هيفاء أبو غزالة التي حصلت على شهادتي دكتوراه في علم النفس والتربية، وشهادة ماجستير في الإرشاد التربوي.

مناهضة العنف ضد المرأة

لها العديد من الكتب والدراسات باللغتين العربية والإنجليزية المنشورة في مواضيع حقوق الإنسان والنوع الاجتماعي والتنمية والإدارة والتعليم والإرشاد التربوي، كما قامت بإعداد العديد من الاستراتيجيات على المستويات الوطنية والإقليمية، أبرزها الإستراتجية الإقليمية لمناهضة العنف ضد المرأة، والإستراتيجية الإقليمية للمرأة والأمن والسلام والإطار الإقليمي لحماية المرأة من العنف، وهي عضو في العديد من المنظمات الوطنية والدولية.


ترشحت لجائزة نوبل للسلام

ثم عملت أستاذًا في برنامج دراسات المرأة في الجامعة الأردنية، كما عملت في مناصب بارزة بالأردن، وترشحت لجائزة نوبل للسلام عام 2005، كما حصلت على غيرها من الأوسمة والجوائز التي استحقتها كقائدة نسائية بارزة.

من نجاح إلى نجاح

في سبتمبر عام 2013 تم تعيين الدكتورة هيفاء أبو غزالة أمينًا عامًا مساعدًا لجامعة الدول العربية رئيسًا لقطاع الاعلام والاتصال، وفي 2008 عينت كمبعوث الأمين العام لجامعة الدول العربية للمجتمع المدني في نفس العام، وممثلة الأردن لمنظمة المرأة العربية وعضوا في المجلس التنفيذي للمنظمة.


أما عام 2011 فتولت وزارة السياحة والآثار عام 2011 وكانت عضو في مجلس الأعيان الأردني عام 2007 وشغلت منصب الأمين العام المجلس الوطني لشؤون الأسرة والمديرة الإقليمية لليونفيم لمدة اثني عشر عامًا.


وشغلت منصب الأمين العام المجلس الوطني لشؤون الأسرة والمديرة الإقليمية لليونفيم لمدة اثني عشر عامًا منذ عام 2007، وتم اختيارها عضوًا في اللجنة الدولية للأمم المتحدة لمنتدى المنظمات غير الحكومية للمؤتمر العالمي الرابع للمرأة كضابط اتصال عن المنطقة العربية.


وتم تكليفها في أغسطس 2018 مساعدًا للأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس لقطاع الشؤون الاجتماعية.