الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مبادرات شبابية لنظافة الشوارع.. "منطقتي" من حلوان لروض الفرج

الأحد 03/أكتوبر/2021 - 08:59 م
هير نيوز

تعد ظاهرة رمي القمامة من السيارات للشوارع والطرقات أو رميها في الأماكن العامة والحدائق، من الظواهر المنتشرة في العديد من الأحياء، بما تحمله من خطر يهدد صحة الإنسان والبيئة على حد سواء، فالقمامة مصدر مهم لجذب الحشرات والقوارض والتي تقوم بنقل العدوى والأمراض والأوبئة بين المواطنين.

أمراض غريبة

وظهرت في الآونة الأخيرة أمراض غريبة بسبب البعوض الذي ينتشر بشكل كبير حول مستنقعات القمامة، ومن أبرز هذه الأمراض "فيروس زيكا" و"حمى الضنك".

فيروس زيكا

وأكد الأطباء، أن "فيروس زيكا" ينتقل عن طريق البعوض، ويمكن يصيب أي شخص وليس فقط المرأة الحامل، وتكون أعراضه متشابهة تمامًا مع أعراض الأنفلونزا؛ من رشح، وارتفاع في درجة الحرارة، وألم في العظام، وطفح جلدي، والتهاب في العين، لكنه يمثل خطورة بالغة على الصحة.

حمى الضنك

وأشار الأطباء، إلى أن "حمى الضنك"؛ هي عبارة عن مرض فيروسي ينتقل عن طريق لدغ نوع معين من البعوض يطلق عليه «Aedes»، ويتميز باللون الأسود ذي خطوط بيضاء رفيعة، ويتكاثر هذا النوع من البعوض حول أي مياه راكدة وضحلة وحول أماكن القمامة.

وشهدت مصر العديد من المبادرات الرامية لنظافة الشوارع والميادين نرصد أبرزها في السطور التالية:

مبادرة " مجلس إدارة الشارع" تتولى تنظيف شوارع وميادين فى 12 محافظة

انطلقت مؤخرًا مبادرة "مجلس إدارة الشارع" بدعم من وزارة التنمية المحلية والمجلس الوطنى للشباب لتنظيف شوارع وميادين القاهرة والمحافظات المختلفة؛ من أجل حياة أفضل وخلق جيل يسهم فى الحفاظ على البيئة ونظافة الشوارع والميادين، وعدم إلقاء القمامة والحفاظ على الأشجار والممتلكات العامة وذلك بالجهود الذاتية.

يقول الدكتور وائل الطناحي، أمين عام المجلس الوطنى للشباب، مؤسس مبادرة مجلس إدارة الشارع: إن المبادرة وصلت 37 شارعًا في 13 حيًا بـ12 محافظة، مؤكدًا أن المبادرة تغير حياة أكثر من 3 آلاف مواطن بكل شارع.

في السياق نفسه، أطلقت مبادرة "من حقك تحصل على كل حقوقك من غير ما يكون صوتك هو الثمن" فهذا هو مضمون الحملة التى نظمها فريق "منطقتي" لتوعية الأهالي بحقهم في أن يحصلوا على خدمة مجتمعية كاملة، دون أن يكون صوتهم الانتخابي هو المقابل.

مشروع " منطقتي"

مشروع " منطقتي" الذي من خلاله ينزلون إلى الشارع لتطويره، ويعمل على خمسة محاور، أولها " النظافة " من خلال نشر سلال القمامة في الشارع، ومراقبة أداء الحي في دعم نظافة الشوارع، ثانيها إدارة الشارع وتأمينه، وثالثها دهان واجهات الشارع بالألوان المبهجة ثم زرع عدد من الأشجار، وأخيرًا رصف الشوارع وتوفير جميع الخدمات بها. شارع " العشريني" في منطقة "روض الفرج"، كان من أوائل الشوارع التي طبق فيها المشروع، بالتعاون مع أهالي الشارع، كما قام الفريق بعمل لوحة كبيرة للأطفال المشاركين في اليوم الأول للحملة، يكتب فيها كل طفل حلمه لمنطقته، وكان أبرز الأحلام التي كتبها الأطفال: «نفسي شارعنا يبقى جميل».

شباب حلوان يقيمون " مبادرة ألوان"

أعضاء المبادرة: “ناهد ممدوح، نورالدين أسامة، شيماء ياسر، صافية سيد، إسراء سيد، منة الله أحمد”.
من بين الأنشطة التي نظمها أعضاء المبادرة: “ورش رسم للأطفال، ورش تعليمية، حملات نظافة الشوارع المستهدفة، تجميل الشوارع المستهدفة بعد تنظيفها والقضاء على البؤر، المحافظة على نظافة المنطقة المحيطة، وتوعية الأطفال بأهمية المحافظة على المنطقة الخاصة بهم.

ads