الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

٥ فوائد للضحك.. أبرزها "يقوي المناعة"

الإثنين 04/أكتوبر/2021 - 02:02 م
هير نيوز

يعتقد الكثير من النساء أن الضحك هو شيء لا فائدة منه، وهو مضيعة للوقت، ولكن يجهلن أن الضحك هو منجم مجهول من الفوائد بصحتهن، وأنه يفيد الجسم بشكل كبير، وهو ما ستكشفه السطور القادمة.

كشف موقع "ميديكال نيوز توداي"، أن الأبحاث أظهرت أن الفوائد الصحية للضحك بعيدة المدى. فقد أظهرت الدراسات حتى الآن أن الضحك يمكن أن يساعد في تخفيف الألم، وتحقيق المزيد من السعادة، وحتى زيادة المناعة.


الضحك الصحي

يسمي علم النفس الإيجابي الميل إلى الضحك وروح الدعابة واحدًا من نقاط القوة الأربع والعشرين الرئيسية التي يمكن للمرء أن يمتلكها. 
في الواقع، تشير إحدى الدراسات إلى أن الأطفال الأصحاء قد يضحكون بما يصل إلى 400 مرة في اليوم، لكن البالغين يميلون إلى الضحك 15 مرة فقط في اليوم. وجدت دراسات أخرى أننا نضحك أكثر من ذلك بقليل، ولكن إذا سألتني، فيمكننا جميعًا تقريبًا استخدام المزيد من الضحك في حياتنا، مع الأخذ في الاعتبار مدى فائدة الضحك الجيد في الواقع على مستويات التوتر لدينا والعافية بشكل عام.

يقلل التوتر

يقلل الضحك من مستوى هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والإبينفرين (الأدرينالين) والدوبامين وهرمون النمو.

زيادة المناعة

كما أن الضحك يزيد من مستوى الهرمونات المعززة للصحة، مثل الإندورفين، يزيد الضحك من عدد الخلايا المنتجة للأجسام المضادة التي تعمل لدينا ويعزز فعالية الخلايا التائية، كل هذا يعني نظام مناعة أقوى، بالإضافة إلى تأثيرات جسدية أقل للإجهاد، هل اختبرت هذا الشعور النظيف بعد الضحك الجيد؟ يوفر الضحك إطلاقًا جسديًا وعاطفيًا.

التمارين الداخلية

تعمل على تمرين الحجاب الحاجز، وتقلص عضلات البطن، بل وتعمل على تمرين الكتفين؛ مما يجعل العضلات أكثر استرخاءً بعد ذلك. حتى أنه يوفر تمرينًا جيدًا للقلب.

إبعاد الغضب

يقوم الإلهاء الضحك بابعاد التركيز عن الغضب والشعور بالذنب والتوتر والمشاعر السلبية بطريقة أكثر فائدة من مجرد الإلهاءات الأخرى.

يغير استجابتك للأحداث

تظهر الدراسات المنظورية أن استجابتنا للأحداث المجهدة يمكن أن تتغير من خلال ما إذا كنا ننظر إلى شيء ما على أنه تهديد أو تحد. يمكن أن تمنحنا الفكاهة منظورًا أكثر خفة للحيوية وتساعدنا على رؤية الأحداث على أنها تحديات، مما يجعلها أقل تهديدًا وأكثر إيجابية.


ads