الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«فوبيا الارتباط».. أخصائية نفسية توضح أسبابها وطرق علاجها

الإثنين 04/أكتوبر/2021 - 10:52 م
هير نيوز

تشعر الكثير من البنات بالخوف عندما يكون هناك شخص يحاول الارتباط بها أو حتى عندما تشعر بأنها معجبة بشخص ما، فيمكن أن تصنف تلك المشاعر بالخوف المرضي والفوبيا من الارتباط، والتي يرجع سببها إلى الخوف من الفشل في تلك العلاقة أو الجرح.

وعلقت أخصائية علم النفس واستشاري العلاقات، الدكتورة دعاء عادل، على الخوف من الدخول في العلاقات قائلة: «الخوف بالمجمل هو السبب الأقوى في ضياع الفرص الجيدة سواء في شغل أو دراسة أو نجاح أو علاقات، ولكن في العلاقات يكون أبرز سيء يدفع الأشخاص للخوف هو المرور بتجارب سيئة وعلاقات فاشلة لا يريد أن تتكرر مرة أخرى».

وأضافت: «في تلك الحالة يكون كل طرف معجب بالآخر ولديه رغبة في الارتباط به، ولكن يمنعه حذره من عدم تكرار الدرس القاسي الذي تلقاه من قبل، ويظهر ذلك بشكل خاص في بداية العلاقات حيث يكون كل طرف يخفي مشاعره عن الطرف الآخر، ويصمت ويفضل الهرب على الرغم من مشاعره وحبه خوفا من تكرار التجربة السيئة».

وأشارت الدكتورة دعاء عادل، إلى أنه في تلك الحالات يجب أن يحاول أحد الطرفين أو يطمئن الآخر ويتكلم بصراحة وشجاعة، لكي يتخلصوا من مخاوفهم فيحتاج كل منهما من الآخر أنه يطمئنه ويعبر له عن حبه وتمسكه به، لأن الأشخاص التي تتغلب على ذلك الخوف تكون علاقتهم أقوى بكثير في المستقبل ويحصلوا على ثقتهم من بعضهما، فكل منهم عبر عما بداخله وتمسك بالآخر.

اقرأ أيضًا..

10 أسئلة إن لم تجيبي عنها قبل الارتباط فزواجك في خطر


وتابعت: «بناء العلاقات مثل بناء البيوت في البداية حجر الأساس يكون صعب ويحتاج جهد ولكن في النهاية عندما تجد المنزل قوي وجميل تشعر بالانجاز الذي قمت بتحقيقه، ولكن إذا استسلمت للخوف يمكن أن يضيع حلمك».

ads