الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مش عارف يوفر مقدم شقة.. نصائح خبراء العقارات لامتلاك «عش الزوجية»

السبت 09/أكتوبر/2021 - 08:54 ص
هير نيوز

"مفيش شاب خريج في مصر هيقدر يتجوز من غير مساعدة أهله له ماديا، وعشان يوفر مقدم كويس فهو محتاج يشتغل شغل مرتبه حلو يقدر يوفر منه لمقدم شقته، يعني مثلا أقبض فوق الـ 5 آلاف عشان أوفر 2000 جنيه كل شهر أقدر خلال سنتين تلاتة أكون دفعت المقدم.

"الشاب الخريج في مصر مستحيل يقدر يوفر شقة ويتجوز قبل سن الـ 30 إلا بمساعدة أهله" الشباب الخريجين اللي زينا مستحيل يتجوز وجوازه ينجح وهو صغير، لازم العلاقة هتفشل، لأن غالبا بالنظام اللي احنا عايشين فيه ده مفيش إمكانية نجيب سكن ملك، فأكيد هنأجر، ولو أجرنا مش هنقدر على مصاريف البيت، فهاتك يا خانقه وبعدها خناق، وأكيد بعدها طلاق".

هكذا رد مؤمن ومحمد، الشابان اللذان ينتظرهما مستقبل مبهر في نظر المجتمع؛ فأحدهما تخرج من كلية الطب، والثاني من كلية الإعلام، وكلاهما يعمل في مجاله الخاص، وذلك بعدما استطلعنا في «هير نيوز» رأي عدد من الشباب حديثي التخرج، عن العقبات التي تواجههم في توفير مقدم شقة؛ كخطوة أولى في طريقة لإكمال نصف دينه.

فيقول مؤمن: "يستحيل خريج في مصر يدفع مقدم شقة بدون مساعدة أهله، علاوة على إنه لازم يقبض على الأقل 5 آلاف في الشهر يوفر منهم ألفين كل شهر، عشان بعد سنتين تلاته يقدر يوفر مبلغ يدفعه في المقدم".

وعلى صعيد مختلف قال علاء محمد صاحب الخمسين عامًا، أنه نجار موبيليا وأن باستطاعة أمثاله أن يجهزوا مبلغ مقدم الشقة وهم صغار، لأنهم لم يتموا تعليمهم وبدأوا حياتهم العملية مبكرا وذلك على عكس الموظف" الغلبان " على حد وصفه، مشيرا أن وضع العمال حاليا اختلف عن ما مضى وأصبح الأمر بالنسبة لهما سيان سواء كان عاملًا أو خريجًا".

وهنا حاولت «هير نيوز» أن تتواصل مع خبراء عقارات لإسداء النصائح للشباب ليتمكنوا من توفير مقدم شقتهم السكنية، وكيفية اختيارها؛ فيقول الخبير العقاري حاتم عادل؛ رئيس قطاع مبيعات شركة جيت بضرورة إلتزام الشباب بأمرين:" الأول أن يحددوا المكان العمراني المناسب لهم من حيث القرب من أعمالهم والدولة الآن توفر مختلف أنواع الطبقات السكنية في مشاريعها القومية وفي كل الأماكن".

وأضاف: "والثاني هو البدأ حسب الإمكانيات ولا داعي للقفز نحو مساحات شقق كبيرة ترهق عاطق الشاب ماديا دون الحاجة إليها".

وهو ما أكد عليه أيضا الخبير العقاري رمضان عبد الحميد الأقصري؛ مضيفا:" أن كل شاب عالم بظروفه أكثر من غيره، ومن الأمور التي يجب أن يضعها أي شاب في حسبانه هو فتح مشروعه الخاص حتى ولو كان بسيطا، علاوة على وظيفته الأساسية".

اقرأ أيضًا..
وأشار "الأقصري" إلى وجود بعض العقاريين الذين يطرحون وحدات سكنية إيجار قديم على 59 عاما بسيط يمكن لأي شاب أن يوفره، وهو الخيار الذي يحبذه للشباب، إن لم يتمكنوا من الحصول على ما تطرحه الدولة من إسكان اجتماعي، مع ضرورة اختيار مكان السكن، حتى لا يضع على عاتقه عبء مواصلات تكلفه الكثير وهو في بداية حياته.

ads
ads