الخميس 28 أكتوبر 2021 الموافق 22 ربيع الأول 1443
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
محمد عبدالله
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
محمد عبدالله

إيمان رجب.. خبيرة مصرية رائدة في الدراسات الأمنية بالشرق الأوسط

الأحد 10/أكتوبر/2021 - 05:06 ص
هير نيوز

شغلت العديد من المناصب المدني منها والعسكري أيضًا في سنوات قليلة، ولم يفرق المجتمع بينها وبين الرجال في المناصب التي تولتها بل هنأها الرئيس عبد الفتاح السيسي لكونها أول شابة مصرية تحصل المركز الأول مناصفة في جائزة "الشباب العربي" من منظمة الثقافة والعلوم التابعة للجامعة العربية (الأليكسو) في يناير 2018.

هي إيمان رجب، باحث أول متخصص في الأمن الإقليمي ورئيس وحدة البحوث الأمنية والعسكرية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.

تخرجت من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة في 2004، وحصلت على الماجستير والدكتوراه من نفس الكلية.

كما تخرجت من كلية الدفاع الوطني بأكاديمية ناصر العسكرية العليا في 2017 (دورة الزمالة 46)، وكرمها وزير الدفاع والإنتاج الحربي القائد العام للقوات المسلحة في حفل تخريج الدارسين في الأكاديمية لكونها الأولى على المدنيين.

وحصلت على زمالة كلية دفاع حلف الناتو في روما عام 2018، وتم تعينها مدير عام الإدارة العامة للبحوث السياسية في أمانة مجلس الأمن القومي برئاسة الجمهورية.
وكذلك مدرس زائر في عدد من الجامعات والمؤسسات التعليمية المصرية ومنها الجامعة الأمريكية بالقاهرة وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة وكلية الدفاع الوطني في أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

اقرأ أيضًا..
كما اعتبرتها مجلة يونيباث" Unipath" في 2019 الخبيرة المصرية الرائدة في الدراسات الأمنية في الشرق الأوسط.

لها العديد من الأبحاث المنشورة باللغتين العربية والإنجليزية حول القضايا الأمنية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي مدرجة ضمن قائمة "العشر المؤلفين الأكثر تأثيرا في مجال العلوم السياسية في العالم العربي للعام 2020-2021.