الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أطرف حجج الأطفال لعدم الذهاب للمدرسة أبرزها «إجازة عشان عيد ميلاد الناظر»

الأحد 10/أكتوبر/2021 - 11:07 م
هير نيوز

بدأ العام الدراسي الجديد وبدأ معه عام من الأعذار والحجج من الأطفال لعدم الذهاب إلى المدارس خصيصا تزامنا مع فصل الشتاء، فيواجه العديد من الأطفال عدة مشاكل وضغوطات نفسية أمام حضور المدرسة بوجه عام إذ ينهض من النوم خاصة أن هذا الجيل يعشق السهر إلى أوقات متأخرة من الليل ولم يأخذ قسط من الراحة بشكل جيد لكي يواجه يومه الجديد بكل نشاط وحيوية مما يجعله يشعر بالكسل وعدم إرادته للحضور للمدرسة.

والعوامل التي تتسبب في هذه الحجج لدى الأطفال:-

1- قلق الانفصال
وهو خوف متخيل لدى الطفل بأن فراقا دائمًا سيحدث مع أمه أي إذا تركها وذهب للمدرسة فلن يراها ثانيةً مما يشعره بالقلق عند الذهاب للمدرسة أو حتى ذهابه للنوم أحيانًا.

2- رهاب الأماكن المفتوحة أو الرهاب الاجتماعي
يرفض الطفل مغادرة منزله والالتقاء بآخرين سواءً في المدرسة أو غيرها.

3- مشكلة في المدرسة نفسها
خوف من طالب أو مدرس أو من الرسوب

ومن هذا الجانب ينقل لكم موقع «هير نيوز» بعض الحجج الساخرة التي قالها الأطفال لعدم الذهاب المدرسة.

قالت (ر.د) " قولت لماما النهاردة إجازة عيد ميلاد الناظر "، وأضافت ( س. ر ) " قولتلهم حصل زلزال والمدرسة وقعت كلها "، و( ش، م ) " ابني بيقولي عندي صداع وبطني بتوجعني كل يوم وبيفضل حابس نفسه في الحمام ".

وينصح بالوقاية من هذه الحالات عن طريق تعزيز استقلالية الطفل عن أمه منذ الصغر، وإدخاله الحضانة قبل إدخاله المدرسة الرسمية، تحضيره للمدرسة بالحديث الإيجابي عنها.

اقرأ أيضًا..
بالإضافة إلى عدم السماح للأم بانقطاعه عن المدرسة وعدم الاستسلام لرغبة الطفل في البقاء في المنزل حتى لا تتطور الحالة ويصبح علاجها صعب، وتحفيزه بالمكافآت وتعاون المدرسة مع الأهل، تعريض الطفل للعامل المسبب للرهاب بشكل تدريجي وبشدة متزايدة حتى يصل لمرحلة مواجهة ذلك العامل دون ظهور أعراض وعلامات عليه.

ads
ads