السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عاشق السينما.. سميح ساويرس ملياردير كرم نجوم العالم في الجونة

الثلاثاء 12/أكتوبر/2021 - 05:35 ص
هير نيوز

إمبراطور السياحة ورجل أعمال من الطراز الفريد، على رأس قائمة الأغنى في مصر؛ إنه سميح ساويرس الذي ولد بالقاهرة في الثامن والعشرين من يناير عام 1957 م.

سليل عائلة "ساويرس" ذات الباع الكبير في مجال الصناعات؛ فهو ابن عملاق الاستثمار أنسي ساويرس، وشقيق كل من نجيب وناصف ساويرس.

رغم حصوله على دبلوم الهندسة الميكانيكية من جامعة برلين التقنية، إلا أنه عمل في مجال عائلته وبرع فيه، حيث عمل بمجالات العقارات والسياحة والاستثمارات الرياضية؛ فهو مالك نادي الجونة، كما يمتلك حصة في النادي السويسري الشهير لوزيرن.

سميح ساويرس يشغل منصب رئيس شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية، ومشيد العديد من المدن والمنتجعات كمنتجع الجونة، ومرتفعات طابا في البحر الأحمر.

وكان من ضمن قائمة الـ10 الأغنى في مصر بثروة تبلغ بـ 1.1 مليار دولار، بعدما كانت قد بلغت 1.5مليار دولار، عام 2007 وفقا لمجلة فوربس.

وتلك الثروة الباهظة ليست عجيبة بالنظر إلى قدرته التنافسية في مجال الاستثمار واختياره مجالات يمكنه النجاح فيها بكل ذكاء فغالبا ما يختار الفرص الاستثمارية الصعبة والتي تكون المنافسة فيها قليلة، فيتمكن من النجاح.

ولعل هذا النجاح الكبير يشترك به جانب خفي؛ وهو أعماله الخيرية المتعددة، فهو عضو مجلس إدارة ساويرس للتنمية الاجتماعية والتي لها باع كبير في الأعمال الخيرية بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي وتهدف لإنهاء 2400 أسرة من حياة الفقر في العديد من قرى محافظتي سوهاج وأسيوط.

تبرع سميح بـ 25 مليون جنيه مصري لمؤسسة مجدي يعقوب للقلب، علاوة على مشاركاته في العديد من الحفلات الداعمة لمستحقي المساعدة، مساهما في كل منها بما فاض به كرمه.

اقرأ أيضًا..
أما عن أنشطته الثقافية؛ فتكاد تملأ الساحة الثقافية بداية من جائزة ساويرس الثقافية، ولعل الأشهر على الإطلاق هو تأسيسه لمهرجان الجونة؛ الذي استطاع من خلاله أن يقدم الساحة السينمائية والفنية المصرية للعالم بما يليق بها، واستطاع من خلاله أن يستضيف العديد من النجوم والمشاهير العالميين، ونجح نجاحا ملحوظا في دوراته الأربع السابقة، ويستعد لإقامة المهرجان في الفترة من 14 إلى 22 من أكتوبر الحالي.

ads