الخميس 28 أكتوبر 2021 الموافق 22 ربيع الأول 1443
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
محمد عبدالله
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
محمد عبدالله

أطباء لـ«هير نيوز»: مستحضرات التجميل والكرياتين قد تكون ضارة لبشرتك وصحتك

الأربعاء 13/أكتوبر/2021 - 11:52 م
هير نيوز

أصبحت مستحضرات التجميل جزء من الحياة اليومية تلجأ إليها غالبية النساء للظهور بإطلالة جذابة وإخفاء عيوب البشرة إن وجدت دون الأخذ في الاعتبار ما قد ينجم عن تلك المستحضرات من أضرار على البشرة، ويوما بعد يوم يزداد انتشار أدوات التجميل.

وسمعنا في الفترة الأخيرة عن حالات عدة أصيبت بأمراض جلدية بسبب مستحضرات التجميل؛ آخرهن فتاة الدقهلية التي فقدت شعرها كاملا بعد جلسة استشوار داخل أحد صالونات الكوافير، والأشهر كانت سهير رمزي عندما وضعت كريما منتهي الصلاحية على جسدها أثناء جلوسها على البحر، وبعد ذهابها للنوم واستيقاظها منه، وجدت نفسها تعاني من حساسية مفرطة في جلدها، حتى أُشيع أنها تعاني من البهاق على عكس الحقيقة.

وأكدت الدكتورة حنان الكحكي استشاري جلدية؛ أن "مستحضرات التجميل سواء ماكياج أو مستلزمات الشعر أو غيره، يمكنها أن تكون خطرا في أحيان بينما تكون مفيدة في أحيان أخرى على حسب النوع وأحيانا حسب التوقيت، فهناك مستحضرات لا يمكن استخدامها بعد العمليات كالحقن أو غيره ".

وعن الكرياتين وتسببه في السرطان تقول:
"الكرياتين بذاته لا يسبب السرطان، وإنما الدخان الذي يخرج منه قد يسبب السرطان إذا تم استنشاقه ؛ وذلك عند بعض الحالات وليس جميعها؛ أما عن الشعر فتأثره بالضرر بالكرياتين وغيرها من مستحضرات الشعر تتعلق بطريقة الاستخدام؛ فإذا تم استخدامه بطريقة خاطئة يمكنه أن يقصف الشعر ويحرقه على العكس مما إذا تم بطريقة سليمة".

وأوضحت أن:"كل مستحضرات التجميل لا يمكن اعتبارها مضرة في المجمل أو نافعة في المجمل؛ الأمر يتعلق بطريقة الاستخدام ووقته وكميته".


ونصحت البنات بعدم الإكثار من استخدام مستحضرات التجميل والتعرف على أنواع المستحضرات التي يستخدمونها، فمنها ما قد يسبب لهم حساسية، وأن يتعرفوا على أنواع بشرتهم، وبالنسبة للشعر ألا يستخدموا أكثر من مركب وبشكل مكثف حتى لا يحرق الشعر، لابد من منح الشعر مسافة بين المرة والأخرى، مع ضرورة الإكثار من شرب المياه لأجل الجلد والشعر وكذا بالتغذية".

وهو ما أكدته متخصصة التركيبات الطبية؛ الدكتورة أسماء البدوي: " لا يمكن القول بأن كل مستحضرات التجميل دائما ضارة بالبشرة أو العكس، فالأمر يتعلق بمكونات المنتجات ؛ هل هي آمنة أم بها مكونات عليها محاذير؛ سواء بالمنع المطلق أو بتحديد نسبة معينة لا يمكن الزيادة عنها، مشيرة إلى إمكانية التعرف على تلك النسب والمكونات من خلال منظمات الصحة المتخصصة والعالمية، وأن الشركات المعروفة تكون ذات مصداقية أكبر".

وأكدت أن هناك مكونات لو استخدمت بكميات خاطئة في مستحضرات التجميل قد يتجاوز ضررها الجلد الظاهر، بل يتسبب في تأثير على الأعضاء الداخلية، وأحيانا على الهرمونات.

اقرأ أيضًا..
ونصحت في النهاية بالتعرف في البداية على مدى صلاحية المنتج نفسه من خلال مكوناته، والأمر الثاني هو مدى تناسب المنتج مع طبيعة البشرة، الالتزام بتعليمات كل منتج.

ads