الخميس 28 أكتوبر 2021 الموافق 22 ربيع الأول 1443
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
محمد عبدالله
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
محمد عبدالله

الزواج عبر السوشيال.. يواكب التطور أم يصطدم بالواقع؟

الأربعاء 13/أكتوبر/2021 - 10:17 م
هير نيوز

صرح الدكتور سعيد صادق أستاذ علم الاجتماع لـ«هير نيوز»، عن التعارف من خلال السوشيال ميديا والعلاقات التي تُقام من خلاله، بأنها وسيلة للتعارف ليس أكثر من ذلك، فلا يمكن أن يتزوج رجل امرأة بدون رؤيتها والتحدث معها عدة مرات.

وأشار "صادق" إلى تعارف الفيسبوك بأنه كغيره من وسائل التعارف ينتج عنه المقابلة ثم التحدث ومعرفة الطباع وحقيقة الشخصية، وشبّه تعارف السوشيال بمن ترى أمه بنت فتعجب بها فتعرض الفكرة على ابنها أو تأتي له بصورة هذه البنت فيتقدم لزواجها.

وأوضح أستاذ علم الاجتماع: ليس من الطبيعي أن يتعرف الولد على بنت من الفيسبوك ثم بدون مقدمات يتزوجها، معلّلا قد تكون هذه البنت بنفس الهيئة التي عليها على السوشيال، وقد تخيل للولد بأنها طويلة أو متوسطة أو تبالغ في وصف جمالها وعند ذهابه للزواج بها يشعر أنها كانت تتحدث عن خيال ووهم فيصدم بالواقع".

ووصف "صادق" زواج السوشيال بالأمر الطبيعي؛ نظرًا للتطور لكن لا تتخطى هذه الوسيلة كونها سبيل للتعارف.

وتابع قد ينجح وقد يفشل فنتائجه غير مضمونة، فطبيعة الأشخاص وطبيعة البيئة والعقل قد ينجح من خلالها هذا الزواج أو يفشل، قد يحدث الحب والتوافق بعد الزواج، وقد يحدث تصادم مع فكرة من كان يتكلم خلف الشاشات ليس الذي يعيش معي الآن، لذا نتائجه غير محتومة أو محتملة.

من جانبها، ذكرت الكاتبة "ميرفت أحمد " في برنامج "هي وبس " للإعلامية رضوى الشربيني والذي يذاع على قناة "سي بي سي سفرة"، تزوجت من خلال تعليق على السوشيال ميديا على صفحة " social problem" وقام بالإعجاب والرد على التعليق أحد الأشخاص ولم أرى الكومنت إلا بعد ثلاث أشهر ودخل كلمني على الخاص، فبحثت عن الصفحة بتاعته واتكلمنا شهر، وخلال الشهر بدأ يراودني إحساس تجاهه، وأرسل ماسيج يقول فيه وحشتيني، فدخلت واتكلمت معاه، ووقتها كنت في الإمارات وهو كان في مصر، فلما نزلت اتقابلنا مرة وعرض عليّ الزواج وبلغني أنه هيجيب أهله ويتقدمولي وقبلت واتزوجنا واحنا مكملين مع بعض من سنتين.

وقال الدكتور محمد هاني استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، الذي حلّ ضيفا في هذه الحلقة، أن مثل هذه الحالات لا تنجح وأن واحد من عشرة نسبة نجاح هذا النوع من الزواج، وهذا الزواج من الحالات الشاذّة وأشار إلى أن زوجها رجل من القلائل الذين يوفون بالوعود، مؤكدا على أن مشاكل العلاقات من خلال السوشيال كثيرة أغلبها ابتزاز وتزييف.

اقرأ أيضًا..
بينما قالت "هاجر" في مداخلة تليفونية غير مقبول بالنسبة لي الزواج عن طريق السوشيال، وفسرت رفضها للفكرة أتزوج من شخص لم أتعرف عليه إلا من خلال كلمات تكتب على الفيس أو غيره، وقد يكون كذابا أو مخادعا.

ads