الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

جيهان جادو: المرأة في الخارج تتحمل أعباء ثقيلة.. ونظرية الفشل تحاصرها

الخميس 24/ديسمبر/2020 - 11:58 م
هير نيوز



أثبتت المرأة المصرية مكانتها ونجاحها في العديد من المجالات، سواء في الداخل أو الخارج، وتعد جيهان محمد جادو، عضو مجلس الحي بمحافظة فرساي بفرنسا، واحدة منهن. 

جيهان محمد جادو، مصرية تقيم في فرنسا، عضو مجلس الحي عن محافظة فرساي، حاصلة على دكتوراه في القانون الإداري من جامعة طنطا وماجستير في القانون العام، وليسانس الحقوق والشهادات اللغوية الدولية وحاصلة على دبلوم اللغة الفرنسية من المركز الثقافي الفرنسي بالإسكندرية. 

لديها العديد من الخبرات القانونية فهي مدرس مُنتدب بكلية الحقوق جامعة طنطا عام 2001 حتى 2003، وعضو نقابة المحامين بدرجة الاستئناف العالي ومجلس الدولة، كما لديها خبرات ثقافية وهى رئيس الرابطة الدولية للإبداع الفكري والثقافي بفرنسا، وخبرات في مجال الحقوق والحريات وسفيرة المرأة لدي المجلس الأوروبي للمواطنة بباريس. 


- ما رأيك في استحواذ المرأة المصرية العديد من المناصب القيادية؟ 

هذا يعد طفرة حضارية حقيقية بأن تتولى المرأة المصرية العديد من المناصب القيادية لإن قياس حضارة الشعوب يرجع إلى إنعكاس صورة المرأة بداخله. 

- هل أصبح للمرأة دورًا هامًا ومؤثر في تلك القطاعات التي تولتها؟ 

بكل تأكيد أصبح للمرأة المصرية دورًا هامًا وحيويًا بل ومؤثرا في مصر على كافة الأصعدة، وفي شتى المجالات فعندما أعطيت للمرأة الفرصة للانطلاق بمساندة الدولة والرئيس السيسي انطلقت حتى تحقق أكبر نجاحات على الصعيد القيادي المهني، كما أن تولي المرأة المصرية الوظائف الحكومية بنسبة ٤٥% هى نسبة جيدة لكنها ليست كافية.

- لماذا تعتبري هذه النسبة غير كافية؟ 

لأن المرأة أكثر من نصف المجتمع ولابد وأن تكون النسبة مناصفة وهناك تطلع للأفضل في المجال المهني للمرأة ولدينا بمصر 7 وزيرات بارزات لهن كل التقدير والاحترام. 

-متى قررتي السفر إلي فرنسا؟ ولماذا؟ 

قررت للسفر إلى فرنسا في عام ٢٠٠٦ لتجميع المادة العلمية لمناقشة رسالة الدكتوراه في القانون الإداري وكانت معي أسرتي لذلك استقريت هناك بدأت مشواري العلمي وأيضا مجال العمل العام الذي اتاح لي أن أندمج مع المجتمع الفرنسي مما أعطاني الفرصة بأن أكون جزء من الحياة العملية أيضا مما أهلني الحصول على عضوية مجلس الحي التي كانت خطوة فارقة وهامة في حياتي وفي مشواري المستقبلي وطبعا هذه المرحلة أتت بعد صبر ومشقه كبري لان تحقيق نجاح في غير بلدك هو امر ليس بالسهل أبدا.

- ما هى طبيعة عملك في مجلس الحي بفرساي؟ 

دور تطوعي بحت بالإضافة إلا أنه تأهيلي أيضا للمرحلة القادمة، فالحكومة الفرنسية تحاول دمج بعض المغتربيين حتى يكونوا جزءً من صناعة القرار في الدولة وأن يكون لهم دورًا حيويًا مؤثرًا يفيدون المجتمع بالخبرة أو بالأعمال التطوعية. 

- مين أين أتت لكي فكرة الإنضمام لتلك العضوية؟ 

عضوية مجلس الحي أتت من إندماجي في العمل العام ومؤسسات المجتمع المدني الذي أعطي لي الفرصة بأن أكون عند حسن ظن المسؤليين الفرنسيين. 

- هل هناك عضويات مصريات في ذلك الحي؟

أنا المصرية الوحيدة التي انضمت لمجالس الأحياء في مقاطعة فرساي التي تتميز بأقلية المغتربين بها. 

- ما هي أبرز المشكلات التي تواجه المرأة في المجتمع ؟

أبرز المشكلات التي تواجه المرأة في المجتمع هو نظرة المجتمع نفسه لها على اعتبار إنها لاتستطيع العطاء ويعتبرها دوما في مركز اقل من الرجل في العمل الأدائي والمهني لذلك هناك موروثات ثقافيه خاطئة عن المرأة وجب عليها التغيير بعدما اثبتت المرأة جدارتها علي القياده وتقلد المناصب الكبري في مصر، واعتقد أن المرأة اصبح لها دورأ كبيرًا جدًا في المجتمع وتحاول جاهدة ان ترفع شان مصر عاليا داخل وخارج مصر والأمثلة كثيرة جدًا والشخصيات النسائية بارزات في شتي المجالات واصبحن اضافة حقيقية تعكس مصر الحضارة. 

- ما رأيك في دور المرأة المصرية بالخارج؟

دور المرأة المصرية في الخارج مهم جدًا لأن عليها أعباء ثقيله تتمثل في حرصها علي تعزيز هويتها المصريه والوطنيه وايضا الاندماج مع المجتمع التي تعيش فيه ونربية أولادها وتشجيعهم دوما على حب الوطن، بالإضافة إلى إنها لابد وأن تكون طاقة إيجابية ونموذج مشرف يحتذي به.

- هل المرأة المصرية في دول الخارج تحتل مناصب قيادية ؟

بكل تأكيد هناك مصريات عظيمات تحتل مراتب عليا ومناصب قيادية مشرفة لمصر ولدينا نماذج عديدة في كل المجالات، ودوما تكون مصر نصب أعينهن حتى يكن سيدات عظيمات وواجهة مشرفه لبلادهن. 

- ماذا عن دور وزارة الهجرة في التعامل مع المصريين بالخارج ؟

بكل صراحة وزارة الهجرة تسعى جاهدة لاستقطاب الخبرات والعقول المصرية في الخارج وتعمل علي تجميع الطاقات الإيجابية التي تكون ديما عون لمصر في الأزمات فالوزيرة نبيلة مكرم قامت بدور هام جدا في العمل علي تجميع المصريين في الخارج تحت لواء حب مصر فلها مني ولكل فريق وزارة الهجره كل التحية. 

- ما أبرز التحديات التي تواجهه المرأة في الخارج ؟

هناك تحديات كبيرة تعوق المرأة المصرية في الخارج، منها كيف تتعامل مع أبنائها في سن خطر قبل أن ينجرفوا إلى المجتمعات الغربية ويتم التأثير عليها، أما عن المجتمع العملي أقولها وبكل وضوح أن المرأة المصرية بالخارج مازال ينظر إليها على إنها لاتصلح لان تكون علي سبيل المثال رئيس لاحدي الجاليات بل يتم محاربتها دوما حتي لاتكون لها دور بارز تخدم به وطنها. 



ads
ads