الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«هاتي ماكدانيل».. أمريكية من أصول أفريقية تصفع العنصرية بالفن

الأحد 17/أكتوبر/2021 - 11:35 م
هير نيوز

هاتي ماكدانيال لم تكن أول أمريكية إفريقية تفوز بالأوسكار فقط، لكنها كانت أول امرأة تغني في الراديو في الولايات المتحدة الأمريكية، وأول فائزة من أصول إفريقية بالأوسكار يصدر طابع بريد خصيصًا لها.

"هاتي" لأبوين من العبيد في ويتشيتا كانساس سنة 1893، وكانت الأصغر بين 13 أخًا وأختًا.

ممثلة ومغنية وكاتبة أغاني، انتقلت أسرتها لولاية "دينفر"، وهناك التحقت بالمدرسة الثانوية وشاركت في مسابقة للتمثيل وفازت بالمركز الأول وكانت هذه البداية التي لفت النظر لموهبتها.

أسست مع أخوتها فرقة عروض موسيقية، وكانت موهوبة في كتابة الأغاني والغناء، لكن بعد وفاة أخوها لم تتحمل الخسائر المالية للفرقة، وبعدها بدأت في الغناء في محطات الإذاعة.

في نهاية العشرينيات ومع الركود العظيم الذي أصيب العالم، فقدت "هاتي" كل فرص العمل والتوظيف، ولم يتوفر أي فرصة عمل إلا كعاملة نظافة في أحد النوادي الليلية، وفي مرة من المرات قررت أن تصعد على المسرح وتغني، انبهر بها الكل بما فيهم مالك النادي وأصبح لديها فقرة كل ليلة.

سافرت بعدها إلى ولاية "لوس أنجلوس " أملا في التمثيل، عمل اخوها في محطة إذاعية واستطاع أن يساعدها في تقديم فقرة وذاع صيتها وقتها.

وبدأت في المشاركة في الأفلام بأدوار صغيرة إلى أن لفتت ما انتباه شركة فوكس للإنتاج ووقعوا معاها عقد وشاركت في أول فيلم مع شيرلي تيمبل الطفلة المعجزة.

اقرأ أيضًا..
والجدير بالذكر ان حفل جوائز الأوسكار لسنة 1939 اللي فازت بيها "هاتي" كان مصنف بأنه من المرات القليلة اللي اتحول فيها الموضوع لفوضى، الممثلة المنافسة لها كانت "فيفيان دي هافيلاند" واللي كانت متوقعة فوزها بالجائزة، وانهارت عندما اكتشفت أن الفائزة هي هاتي ماكدانيال.

وتوفيت هاتي سنة 1952 بعد إصابتها بسرطان الثدي وكانت من أوائل المشاهير اللي تم تشخيصهم بالمرض.

ads
ads