السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كوارث المراهقات تتحملها الأمهات والأب في عالم آخر.. لماذا؟

الثلاثاء 19/أكتوبر/2021 - 07:05 ص
هير نيوز

تقع بعض الفتيات في مرحلة المراهقة في عدة مشاكل وكوارث ضخمة تكون أغلبها بسبب سوء التربية أو عدم ملاحظة الأسرة للفتاة التي تمر بمرحلة صعبة تحتاج لمعاملة خاصة.

ولكن من الغريب في مجتمعنا هو لوم الآباء الذي يقع دائما على الأم في حال أي خطأ يصدر من ابنتها المراهقة، وهو ما يجعل الأمهات تشعر بالظلم وقلة الحيلة وتتسائل هل هي المسؤولة فقط عن تربية الفتاة المراهقة أم هي بمفردها الأب والأم؟

وأجابت الدكتورة نادية جمال، استشاري العلاقات الأسرية، على تلك التساؤلات التي تكون بداخل كل امرأة لديها فتاة في مرحلة المراهقة، وقالت: «الأم في مجتمعاتنا المصرية والعربية هي دائما المسؤولة عن تربية الأبناء، وكأن الأب غير مشارك معها في التربية وعلى الرغم أن هذا ليس صحيح بشكل تام، إلا أن في الواقع الأب يكون متابع لتربية الأبناء ولكن بشكل بسيط ليس كدور الأم ولذلك يأتي اللوم دائمًا على الأمهات».

وأضافت: «بالنسبة للفتاة فالأم أيضًا تكون صديقة لابنتها فعندما تخطيء الفتاة سوف تعود لتحكي لوالدتها وليس لوالدها فطبيعة الأنثى غير الرجل فهي تجد الراحة بشكل أكبر مع والدتها، ولهذا تكون المسؤولية كاملة على الأمهات».

ونصحت الدكتورة نادية جمال، الأمهات بأن تقترب من ابنتها المراهقة بشكل كبير ويجب أن تترك لها وقت للحديث معها والاهتمام بها، خاصة لأن الأم أكثر من يشعر بالقتاة في المراهقة لأنها مرت بكل ذلك من قبل عندما كانت صغير مثلها، وإذا لم تتابع الأم ابنتها تحدث الكوارث والمشاكل.

اقرأ أيضًا..
وتابعت: «في تلك الحالة تلجأ الفتاة المراهقة لشخص يهتم بها ويمكن أن تنجذب لشخص يهتم بمشاعرها وتنجذب له، وبالتالي تدخل قصة حب ليست في وقتها ولذلك يجب أن تهتم الأم بشكل كبير بابنتها وتلاحظ كل تصرفاتها».

ads
ads