الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بين محاربة كورونا والاستحقاق الدستوري.. حساب"القومي للمرأة" في 2020

الجمعة 25/ديسمبر/2020 - 11:29 ص
هير نيوز


كان لـ"حواء" داخل المجلس القومي للمرأة، دورًا كبيرًا خلال العام الجاري 2020 في اختراق حزمه من الملفات الخاصة بالسيدات؛ للدفاع عن حقوقهن خاصة في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد الآن من مواجهة فيروس كورونا، وساهمت بالرأي المسنتير لتقديم كل الحلول للأزمات وتوعية الأهالي ببعض القضايا كـ"الختان والتحرش" وغيرها من القضايا. 

وقبل انتهاء العام الجاري 2020 وحلول عام أخر، يحرص موقع "هير نيوز"، على تقديم كشف الحساب الخاص بالمجلس القومي للمرأة من خلال السطور التالية: 

صحة السيدات الحوامل
أطلق المجلس القومي للمرأة مبادرة "صحة السيدات الحوامل" يناير الماضي، وذلك لكشف وعلاج الأمراض لدى الأمهات ومنع انتقالها إلى الجنين وفق أعلى المعايير المتطورة للكشف والعلاج بما يراعى صحة وسلامة الأم والجنين.

سيدات مصر 
وتستهدف مبادرة القومي للمرأة "سيدات مصر"؛ لتخفيض مدة قوائم الإنتظار بمستشفى بهية للإكتشاف المبكر وعلاج سرطان الثدي بالمجان، وكان ذلك في الفترة من ١٨ فبراير حتى ١٨ مارس الماضي والتى تتزامن مع احتفالات عيد الأم.

مصر أرض المحبة والسلام 
"مصر أرض المحبة والسلام"، تُعتبر هذه الحملة واحدة من الحملات الذي نظمها المجلس مؤخرًا؛ وتضمنت الحملة مجموعة من الأنشطة في كل محافظة لدعم أواصر المحبة والسلام بين أهالي وأبناء المحافظة.

فيروس كورونا 
ونظرًا للجهود الذي يقوم بها المجلس القومي للمرأة، فأنه حرص على المشاركة الإيجابية في مكافحة فيروس كورونا القاتل، حيث نظم العديد من الحملات لتوعية المواطنين بمخاطر انتشار الفيروس حيث وصل عدد المُستهدفة أكثر من 922 قرية ومدينة وحي بالمحافظات، فضلًا عن أعداد دليل للأشخاص ذوي الإعاقة. 

ختان الإناث
ظاهرة ختان الإناث لازالت تُمارس في بعض محافظات الجمهورية خاصة في الأرياف والقرى، ولذلك فكان لابد أن يكون للقومي للمرأة دورًا توعويًا في هذا الملف، حيث أطلق العديد من المبادرات والحملات التي تناهض ختان الإناث، تحت عنوان "أحميها من الختان"، فضلا عن أعداد عدد من الفيديوهات.

"قوتي في حرفتي" 
كما أطلق منصة إلكترونية "قوتي في حرفتي" لتُساهم في تحقيق الاستفادة لصاحبات المشروعات وسد العجز في العماله الماهرة، كما يهدف في تسليط الضوء على صاحبات المهارات والحرف وتشبيكهن بسوق العمل. 

الاستحقاقات الدستورية

"صوتك لمصر بكرة".. وتُعتبر هذه الحملة واحدة من الحملات والمبادرات التوعوية والتي تحث المواطنين على أهمية المشاركة في الواجب الوطني خاصة وأنه كان قد انطلقت الاستحقاقات الدستورية لمجلس النواب ومجلس الشيوخ مؤخرًا. 

المعنفات 

ففي البداية، أعلن المجلس عن إطلاق حملات للمعنفات على مستوى الجمهورية داخل الجامعات، وتستهدف الحملات في تقديم كافة التوعية للمرأة، فضلًا عن إستقبال السيدات التي تتعرض للعنف سواء العنف الجسدي أو النفسي أو التي تعاني من مضاعفات ومشاكل ختان البنات، وتقديم الخدمات والمساندة لهن، وانطلقت الحملات في كلا من جامعة القاهرة وعين شمس وجامعة المنصورة. 

طرق الأبواب 

ونظرًا لاستمرار قيام بعض الشباب والمواطنين بالهجرة غير الشرعية، أطلق المجلس حملة "طرق الأبواب"، حيث تستهدف كافة المواطنين بالمحافظات، وذلك في إطار مشاركة المجلس في المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة".


16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة 

وأخيرًا مبادرة الـ16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة، والتي تم الإعلان عنها تحت شعار "كوني"، ليندرك تحتها الكثير من الأنشطة والحملات التي تنهاض العنف ضد المرأة بشتي الطرق سواء العنف الجسدي أو النفسي، كما أنه لم يستهدف فقط المراة الغير مُعاقة وأنما أيضًا يبحث الأزمات والمعوقات التي تواجه ذوات الإعاقة.