السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مجلس النواب يوافق نهائيًا على تغليظ عقوبة التنمر.. اعرف التعديل

الثلاثاء 19/أكتوبر/2021 - 08:41 م
هير نيوز

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على تعديل قانون "الأشخاص ذوي الإعاقة"، بتغليظ عقوبة التنمر على الأشخاص ذوي الإعاقة لتصل إلى الحبس خمس سنوات.

وجاء ذلك بعد مراجعة مجلس الدولة لمشروع القانون المقدم من النائب محمد مصطفى السلاب، والذي تضمن مادة واحدة تهدف إلى تغليظ عقوبة التنمر على الأشخاص ذوي الإعاقة.

ونصت المادة الجديدة برقم (50) إلى قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018، على «تشديد عقوبة التنمر على الشخص ذوي الإعاقة ووضع حد أدنى لعقوبة الحبس لمدة سنة وحدًا أدنى لعقوبة الغرامة خمسين ألف جنيه وحدًا أقصى مقداره مائة ألف جنيه، أو باحدى هاتين العقوبتين».

وشددت المادة العقوبة لتصبح الحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد عن خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، إذا توافر أحد الطرفين الأول وقوع الجريمة من شخصين أو أكثر، والآخر إذا كان الجاني من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه أو كان مسلمًا إليه بمقتضى القانون أو بموجب حكم قضائي أو كان خادما لدى أحد مما تقدم ذكرهم، ومضاعفة الحد الأدنى للعقوبة السابقة حال اجتماع الطرفين.

اقرأ أيضًا..
ومن جانبه، قال المستشار إبراهيم الهنيدي، رئيس اللجنة التشريعية بالبرلمان، خلال جلسة تقرير اللجنة بشأن مشروع القانون: «إن التنمر ظاهرة عدوانية غير مرغوب فيها تنطوي على ممارسة العنف والسلوك العدواني من قبل فرد أو مجموعة أفراد نحو غيرهم وبتقييم هذه الظاهرة يتبين أن سلوكياتها تتصف بالتكرار كما أنها تعبر عن افتراض وجود اختلال في ميزان القوى والسلطة بين الأشخاص».

ads
ads