الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عميدة الدراسات الإسلامية تكرم الزميل محمد عبدالله مدير التحرير

الخميس 21/أكتوبر/2021 - 11:19 ص
هير نيوز

كرمت الأستاذة الدكتورة شفيقة الشهاوي عميدة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة الزميل محمد عبد الله مدير التحرير عقب تنفيذ الورشة التدريبية التي عقدها قسم الصحافة والنشر بعنوان "التحقيق الصحفي .. مهمة البارعين".


وأكدت العميدة أن قسم الصحافة والنشر برئاسة الأستاذة الدكتورة آيات رمضان يشهد تطورًا ملحوظًا أصبح يُشار إليه بالبنان بين أقسام الكلية، وهذا ما عهدته إدارة الكلية منها حتى في المجالات التي لا تخص القسم فقط؛ حيث تم اختيارها لرئاسة المكتب الإعلامي بالكلية.


من جهتها أشارت الأستاذة الدكتورة فاطمة الباجوري وكيل الكلية إلى ضرورة تفعيل الجانب العملي في الأقسام قدر الإمكان؛ حتى يتم تأهيل الطالبات لسوق العمل.

دعم متواصل

وقدمت الأستاذة الدكتورة آيات رمضان الشكر لإدارة الكلية على دعمها المتواصل للقسم وإلى الدكتورة دعاء حاتم والدكتورة زينب الدميري على مجهوداتهما الواضحة للعام الثاني على التوالي في الموسم الثقافي، واختيارهما للمدربين بدقة لتحقيق أقصى الاستفادة لطالباتنا والدكتورة أسماء أمين منسق السيمنار على نشاطها الفعال لرفع كفاءة الأبحاث المُقدمة ومواكبتها للواقع.

التحقيق الصحفي مهمة البارعين

وكان قسم الصحافة والنشر برئاسة الأستاذة الدكتورة آيات رمضان قد عقد ورشته التدريبية الأولى بعنوان "التحقيق الصحفي مهمة البارعين" بإشراف منسقتي الموسم الثقافي الدكتورة دعاء حاتم والدكتورة زينب الدميري.

الفكرة الصحفية الملائمة

وأكد الكاتب الصحفي والمدرب الإعلامي محمد عبد الله مدير التحرير أهمية اختيار الفكرة الصحفية الملائمة لتنفيذ التحقيق الصحفي فاختيار الفكرة الملائمة في الوقت المناسب، والتي تفجر قضية تمس الجمهور خطوة مهمة جدًا؛ لضمان نجاح التحقيق، خاصة بعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي التي أصبحت تفجر أفكار كثيرة ومهمة تكون بمثابة الخيط الذي يجب على الصحفي تتبعه لانتقاء فكرة مهمة تصلح للتحقيق الصحفي.


وتابع، أن الصحفي المحترف عليه أن يُمهل نفسه وقتًا ليُفكر ما الزوايا التي سيتناول منها التحقيق؟ ومن هم المصادر الذين سيستعين بهم؟ وهل سيستطيع تقديم حل لهذه المشكلة أو على الأقل اقتراح يحاول تقديمه للمسئولين؛ حتى يكون تحقيقًا فاعلاً؟ فإن لم يستطع فعلى أقصى تقدير يدق ناقوس الخطر ليُشعر المجتمع بأهمية هذا الأمر.

مهارات الصحافة

كما تناول المهارات التي يجب على الصحفي اكتسابها قبل أن يعمل في التحقيق بوجه عام وقبل أن يُقدم على الكتابة بشكل خاص، وعليه أن يتعلم كيفية صياغة المعلومات التي حصدها طوال رحلته البحثية في موضوع التحقيق حتى يبدو بشكل احترافي قابل للنشر.


حضر الورشة طالبات الفرقة الثالثة والرابعة بقسم الصحافة والنشر وعدد كبير من طالبات الفرقة الثانية وبنهاية الورشة قام الزميل محمد عبدالله بتسليم الشهادات للطالبات اللاتي شاركن بفعالية أثناء الورشة والتي شهدت تفاعلاً كبيرًا من قِبل الطالبات وطالبن بتكرار مثل هذه الورش التدريبية اللاتي تثري معارفهن في مجال العمل الصحفي.


وشارك في تنفيذ اليوم التدريبي د. أسماء أمين مدرس بالقسم و د. أمنية شبايك مدرس بالقسم ودكتورة نسمه الليثي ودكتورة جهاد عبدالمنعم ود. حنان بسيوني ود. حسناء خميس المدرسين المساعدين بالقسم ود. سارة حمزة. 

عميدة الدراسات الإسلامية تكرم الزميل محمد عبدالله مدير التحرير

عميدة الدراسات الإسلامية تكرم الزميل محمد عبدالله مدير التحرير

عميدة الدراسات الإسلامية تكرم الزميل محمد عبدالله مدير التحرير
عميدة الدراسات الإسلامية تكرم الزميل محمد عبدالله مدير التحرير
ads