الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل ارتداء المرأة للبنطلون حرام؟.. "الإفتاء" تُجيب

السبت 23/أكتوبر/2021 - 02:02 م
هير نيوز

أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال حول الحكم الشرعي في لبس المرأة البنطلون، ووضعت الدار 3 شروط حتى يكون ارتداء البنطلون للسيدات جائزًا، مؤكدة أن مخالفة هذه الشروط يجعل من ارتداء الفتيات للبنطلون حرامًا شرعًا.

وقالت إحدى السيدات في سؤال عبر البث المباشر لدار الإفتاء في صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: «هل لبس البنطلون للمرأة حلال أو حرام؟»، وأجاب عن السؤال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية؛ حيث قال: "إن حكم لبس البنطلون للمرأة، يختلف بين الحِل والحرمة، ويتوقف على شكل البنطلون".

حالات لا يجوز فيها البنطلون للمرأة

وأشار ممدوح إلى أنه لا يجوز للمرأة ارتداء البنطلون في 3 حالات هي:

1- إذا كان البنطلون ضيقًا.

2- إذا كان البنطلون كاشفًا للعورة.

3- إذا كان البنطلون مفصلًا للجسد. وتابع أمين الفتوى قائلا: إنه «إذا كان البنطال واسعًا فضفاضًا لا يشف جسد المرأة، فإنه يجوز لها لبسه ولا حرمة عليها في ذلك».

تنظيم النسل

كما أجابت دار الإفتاء ضمن حملتها «اعرف الصح» عن سؤال يقول: هل يتنافى تنظيم النسل مع التوكل على الله وهل هو معاندة لقدر الله؟ وقالت الدار: منع الحمل مؤقتًا بالعزل أو بأية وسيلة حديثة لا يعدو أن يكون أخذًا بالأسباب مع التوكل على الله شأن المسلم في كل أعماله؛ أرأيت إلى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حين قال لصاحبه: «اعْقِلْهَا وَتَوَكَّلْ» رواه الترمذي وغيره، أي اعقل الناقة واتركها متوكلًا على الله في حفظها؛ قال الإمام الغزالي في كتاب "الإحياء" عن العزل: "الخوف من كثرة الحرج بسبب كثرة الأولاد والاحتراز من الحاجة إلى التعب في الكسب ودخول مداخل السوء غير منهي عنه".

وتابعت دار الإفتاء: ولا يعد هذا معاندة لقدر الله؛ لأن قدر الله غيبٌ غير معروف، ويدل لهذا قول رسول الله صلوات الله عليه في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه في شأن العزل: «مَا مِنْ كُلِّ الْمَاءِ يَكُونُ الْوَلَدُ، وَإِذَا أَرَادَ اللهُ خَلْقَ شَيْءٍ لَمْ يَمْنَعْهُ شَيْءٌ» رواه البخاري. والله سبحانه وتعالى أعلم.

ads