الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"الإفتاء" تُسلط الضوء على حكم معرفة نوع الجنين

الثلاثاء 26/أكتوبر/2021 - 05:00 م
هير نيوز

عرض أحد السائلين على دار الإفتاء تساؤلا نصه: ماحكم تحديد جنس الجنين؟

جواز الأمر

وأجاب الشيخ محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء عن هذا التساؤل، من خلال البث المباشر الذي يذاع الآن على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء، بجواز الذهاب إلى الطبيب ومعرفة نوع الجنين، وهذا مشهور.

وأضاف " عبد السميع " وكان قديمًا يقوم بعض العلماء بنصح المرأة بأكل بعض الأطمعة لإنجاب الولد وبعض الأطمعة لإنجاب البنت أو نحو ذلك، وتقدم العلم وتطور فصار الآن أكثر دقة فلا مانع من معرفة جنس الجنين ما لم يترتب على ذلك خلل في الحياة والوجود.

حكم قراءة القرآن من غير طهارة

وأجاب الشيخ محمد عبد السميع في ذات البث عن سائلة تقول: ما حكم قراءة القرآن من الهاتف المحمول وأنا حائض؟

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء: الأصل في القراءة أن تكون المرأة على طهارة، فلا يجوز للمرأة الحائض أن تقرأ القرآن، ولكن ربما يكون هناك في بعض الأحوال أو ضرورة كأن يكون عليها إمتحان أو مراجعة ومع عدم المراجعة ستنسى ففي هذه الحالات يجوز أن نقرأ على مذهب المالكية، لأنهم لا يرون حرمة القراءة على الحائض.

التليفون أو اللاب جائز

وأشار " عبد السميع " إلى عدم مس المصحف أو مسكه بالأيد في هذه الحالة ولكن نقرأ من على التليفون أو على اللاب أو ما شابه ذلك. لقوله تعالى " لا يمسه إلا المطهرون ".

وأكد محمد عبد السميع على أن الأصل عدم جواز قراءة القرآن للمرأة الحائض إلا في حالات الضرورة فقط يجوز لها أن تقرأ القرآن وهي حائض.

وذكر أمين الفتوى بدار الإفتاء: جواز قراءة القرآن بدون وضوء، وقراءة القرآن على كل حال وكان صلى الله عليه وسلم يقرأ القرآن على كل حال فلا يكون عدم الوضوء مانع لنا من القراءة، فالأصل والأكمل أن نكون على طهارة ووضوء أثناء القراءة لكن إذا كان هناك طالبا أو قارئ يقرأ في سيره في الطرق فلا يجعل عدم الوضوء حائلا بينه وبين القراءة.


ads