السبت 04 ديسمبر 2021 الموافق 29 ربيع الثاني 1443
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
محمد عبدالله
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
محمد عبدالله

هل يُعد موت المرأة وهي حائض من سوء الخاتمة؟.. «الإفتاء» تُجيب

الأربعاء 27/أكتوبر/2021 - 10:20 م
هير نيوز

ورد سؤال لدار الإفتاء المصرية من إحدى السائلات تقول: هل موت المرأة وهي حائض يُعد من سوء الخاتمة ؟.

وأجاب الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء، على هذا التساؤل من خلال البث المباشر التي تبثه الدار الآن عبر صفحتها الرسمية، لا يُعد موت المرأة وهي حائض من سوء الخاتمة، ولا موت الرجل وهو جنب يُعد من سوء الخاتمة.


وذكر "عويضة" موت بعد الصحابة وهم على جنابة في الحروب، ولا علاقة بموت الإنسان وهو على حيض أو جنابة بحسن الخاتمة أو بسوء الخاتمة فهي أقدار قد كتبها الله على عباده.

تعريف الجنابة:
الجنابة وصف للرجل والمرأة إذا حصل منهما جماع، أو نزول المني بشهوة ولو من غير جماع.

ما يجب على الجنب:
والواجب عليهما بذلك: الغسل، كما قال الله: وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا " "المائدة: " وقال تعالى في سورة النساء: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلا جُنُبًا إِلا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا " النساء".

وقال النبي: إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل، وإن لم ينزل متفق على صحته، واللفظ لمسلم. وسألت أم سليم الأنصارية رضي الله عنها فقالت: يا رسول الله، إن الله لا يستحي من الحق، فهل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت؟ قال: نعم، إذا هي رأت الماء متفق على صحته. والأحاديث في ذلك كثيرة. .

خطوات الغسل من الجنابة
أم كل الأعمال النية والطهارة من الحدث , ثم التسمية بقول " بسم الله الرحمن الرحيم , غسل الكفين ثلاث مرات نظرا لأن الكفين هما أداة غرف الماء ويغسل الفرج باليد اليسرى , تنظيف اليد اليسرى وتدليكها , والوضوء بعد ذلك , وتختم بغسل القدمين.

اقرأ أيضًا..