الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سهام حسن تكشف كيفية عقاب الطفل الأقل من 3 سنوات

الجمعة 29/أكتوبر/2021 - 12:23 م
هير نيوز

أكدت الدكتورة سهام حسن؛ الأخصائية النفسية وتعديل السلوك، أن الطفل قد لا يفهم الأوامر في سنواته الثلاث الأولى من عمره، فمعظم تصرفاته بالنسبة له هي مجرد لعب، وعلى هذا فـ عقاب الطفل لا يأتي بنتيجة لأنه لا يدرك سببه.

عقاب الطفل بالضرب

وقالت "حسن" على صفحتها الشخصية على الفيس بوك، أن تصرفات الطفل في ذلك السن بالنسبة له "لعب" ليس إلا فهو لا يمتلك مخزون ثقافي عن السلوكيات الصحيحة والخاطئة "هو لسه هيستكشف "باللعب" السلوكيات الصح والغلط"، فـلا يمكن عقاب الطفل بالضرب.

وأشارت إلى ما يمكن أن يصدر عن الطفل من سلوكيات تعصب الأم والأب فبيضربوا الطفل " اعتقادا منهم أنه هو كده هيفهم أنه غلط"، وهنا يشعر الطفل أنه يضرب لأنه يلعب، ولا يدرك غرض الأهل من عقابه، ولا يصبح عقاب الطفل ذا فائدة، وبالتالي يكرر خطأه أثناء اللعب، فبالتالي الضرب لم يأتي بنتيجة.

وأوضحت "حسن"، أن الطفل في هذا السن الصغير لا يفهم الكلام، إلا أنه بيميز نبرة الصوت وتعبير الوجه ونظرة العين إن كانت حلوة (تعبر عن رضى) أو وحشة (تعبر عن غضب).

كيفية عقاب الطفل الصغير

وعلى هذا فـ عقاب الطفل إن أخطأ تكون:" لو ابنك عمل غلطة وفى نفس اللحظة شافك مكشرة فى وشه أو لو قرب على حاجة وسمعك بتقولى (لا) بنبرة صوت حادة (مع زغرة عين) هيعرف أن فى حاجة مش طبيعية وهيبعد عنها وهيربط شكل التكشيرة باللى كان بيعمله"، ويتأكد ذلك الانطباع للطفل بتكرار النظرة واللهجة عند حدوث نفس التصرف".

وأكدت "حسن"، أن الأم إذا واظبت على ذلك التصرف في عقاب الطفل إلى أن يتم الثلاث سنوات الأولى من عمره،"هتلاقيه مع الوقت والتعود قبل ما يقرب لحاجة هيبصلك الأول.. وشوية شوية لما يبدأ يقول كلام هتلاقيه بيستأذن ".

اقرأ أيضًا..

ads
ads