الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسباب وأعراض التهاب المفاصل الروماتويدي عند النساء

الإثنين 01/نوفمبر/2021 - 11:00 م
هير نيوز

تحتار الكثير من الفتيات في معرفة أسباب حدوث التهابات المفاصل الروماتويدي لديهم، حيث تهاجمهم آلامها بشكل مفاجئ، ولكن الحقيقة أنه رغم وجود أسباب غير معروفة إلا أنه توجد بعض السلوكيات المسؤولة عن هذا المرض المؤلم، وهو ما ستكشف عنه السطور القادمة.

أهم الأماكن المصابة
كشف موقع "ميديكال نيوز توداي"، أن التهاب المفاصل الروماتويدي يحدث ذلك عندما لا يعمل الجهاز المناعي بشكل صحيح ويهاجم بطانة المفاصل التي تسمى الغشاء الزليلي. يصيب المرض عادة اليدين أو الركبتين أو الكاحلين ، وعادة ما يصيب نفس المفصل على جانبي الجسم ، مثل كلتا اليدين أو الركبتين. لكن في بعض الأحيان يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي مشاكل في أجزاء أخرى من الجسم أيضًا ، مثل العينين والقلب والدورة الدموية و / أو الرئتين.

النساء الأكثر إصابة
وأكد الموقع أنه لأسباب غير معروفة ، تصاب النساء بالتهاب المفاصل الروماتويدي أكثر من الرجال ، وعادة ما يتطور في منتصف العمر. يزيد وجود أحد أفراد الأسرة المصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي من احتمالات الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

الأسباب
في الشخص السليم، يحارب الجهاز المناعي الغزاة، مثل البكتيريا والفيروسات. في مرض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ، يخطئ جهاز المناعة في خلايا الجسم للغزاة ويطلق مواد كيميائية التهابية تهاجم تلك الخلايا. Tn RA ، يهاجم الغشاء الزليلي ، النسيج المبطن حول المفصل الذي ينتج سائلًا لمساعدة المفصل على التحرك بسلاسة، ويصبح الغشاء الزليلي الملتهب أكثر سمكًا ويجعل منطقة المفصل مؤلمة ومؤلمة وتبدو حمراء ومتورمة ، وقد يكون تحريك المفصل صعبًا.

لا يزال الباحثون غير متأكدين من سبب إصابة الناس بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي، ويعتقدون أن هؤلاء الأفراد قد يكون لديهم جينات معينة يتم تنشيطها بواسطة محفز في البيئة ، مثل:

١- الفيروس أو البكتيريا
٢- الإجهاد البدني
٣- الإجهاد العاطفي
٤-بعض العوامل الخارجية الأخرى.

اقرأ أيضًا..

ads
ads