الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب تغذية يُحذر: أدوية التخسيس خطيرة جدًا لهذه الأسباب

الأربعاء 03/نوفمبر/2021 - 03:57 ص
هير نيوز

أدوية التخسيس هي من أشهر الطرق التي تلجأ لها النساء من أجل النجاح في عملية فقدان الوزن، فهي أسهل طريقة بالنسبة لهن حيث لا تشعر المرأة بالجهد أثناء تناولها على عكس اتباع حمية غذائية ودايت قاسي أو ممارسة الرياضة بشكل يومي.

ولكن تعتبر تلك الطريقة ليست أفضل طريقة للتخلص من الوزن الزائد فهي يمكن أن تسبب عواقب وخيمة وأضرار على صحة الجسم، يمكن أن تؤذي صاحبها دون أن يدري.

وقال الدكتور، مروان سالم، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة لـ«هير نيوز»: «أدوية التخسيس سلاح ذو حدين فلا يمكن أن يبدأ الأشخاص بتناولها بكميات كبيرة في بداية استخدامها فهي يكون تأثيرها أقل من 10٪ من عملية انقاص الوزن، كما أنها هناك أعشاب تلجأ الناس لتناولها من أجل التخسيس وتلك الأعشاب تحتوي على مادة السيبوترامين وهذه المادة محرمة دولياً، ولكن لا تكتب في الأدوية التي تأتي من شرق آسيا».



وأضاف: «لذلك عند تناول تلك الأعشاب أو الأدوية التي تحتوي على تلك المادة يكون الأمر صعب وخطير ومضر للصحة، ويمكن أن تصيب تلك الأدوية الأشخاص بأعراض خطيرة مثل التوتر العصبي والرعشة والإصابة بالاكتئاب، ولذلك يجب أن يتم الحصول عليها بإشراف طبي وتكون محظورة على المرضعات والحوامل ومرضى القلب والضغط وأيضاً مرضى تصلب الشرايين، فكل تلك الفئات ممنوعة من تناول هذه الأدوية وإذا قاموا بتناولها يكون هناك خطر كبير جدا على صحتهم».

وتابع الدكتور مروان سالم: «لذلك يجب أن يكون تناول أدوية التخسيس بشكل عام تحت إشراف طبي، فهناك أدوية وبدائل إذا تم الحصول عليها تحت إشراف طبي تكون مفيدة ولها نتائج جيدة جداً، وهناك أدوية أخرى إذا تم تناولها بدون إشراف طبي يمكن أن تسبب أضرار صحية بالغة».

اقرأ أيضًا..


ads