الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

غادة المطيري.. سعودية تبتكر تقنية جديدة بديلة للعمليات الجراحية

السبت 06/نوفمبر/2021 - 03:31 م
هير نيوز

غادة المطيري




أحدثت ثورة في الأوساط العلمية الدولية، ليتم منحها جائزة الإبداع العلمي من أكبر منظمة لدعم البحث العلمي في الولايات المتحدة الأمريكية «H.E.N» من بين عشرة آلاف باحث وباحثة، حيث قدمت تقنية جديدة تخترق الجسم دون أي عمليات جراحية أو أضرار وباستخدام الضوء فقط، العالمة السعودية «غادة المطيري» التي اكتشفت «الفوتون» وغيرت إحدى المفاهيم الطبية التي قد تُغني مستقبلًا عن العمليات الجراحية، كما أن معدن يتيح للضوء أن يدخل الجسد ويصل إلى الخلايا دون الاضطرار إلى فتح الجسم والإضرار به، حيث أن تقنية «الفوتون» تصلح كبديل للعمليات الجراحية في علاج العديد من الأمراض ومنها بعض الأورام السرطانية، كما أنها هذه التقنية يُمكن استخدامها في علاج عضلة القلب واكتشاف ما قد يحدث من خلل في تلك العضلة قبل الوصول لحدوث الجلطات.


نشأتها 



غادة المطيري عالمية ورائدة أعمال سعودية؛ ولدت في نوفمبر عام 1976 لأبوين سعوديين في مدينة بورتلاند بولاية أوريجون في الولايات المتحدة الأمريكية. تشغل الدكتورة غادة منصب أستاذ الكيمياء الصيدلانية في كلية الصيدلة والعلوم الصيدلية، وهي من أعضاء هيئة التدريس في جامعة كاليفورنيا بسان دييغو منذ عام 2008.


شهرتها

تعد "المطيري" من أبرز العالمات والمخترعات السعوديات على مستوى العالم، وهي أستاذ الكيمياء الصيدلية، وعضو هيئة التدريس في أقسام الهندسة الحيوية وهندسة النانو، والمدير العام لمركز التميز في طب النانو والهندسة في معهد هندسة الطب في جامعة كاليفورنيا، ويقوم عملها على الطب النانوي، وتقنية النانو.


إنجازاتها

تحمل د. “غادة المطيري” أكثر من 10 براءات اختراع في مجال طب النانو. حصلت على درجة البكالوريوس في الكيمياء من كلية أوكسيدنتال في عام 2000. وفي عام 2005 حصلت على درجة الدكتوراه في كيمياء المواد من جامعة كاليفورنيا. وتركز في رسالة الدكتوراه الخاصة بها على تمركز الإلكترون والبنية الجزيئية.

جوائز حصلت عليها 

حصلت المطيري عام 2014 على جائزة الباحث الشاب من الجمعية الأمريكية للكيمياء، وأيضًا جائزة المجتمعات الكيميائية للباحث النشيط من قبل الجمعية الملكية للكيمياء، كما حصلت في عام 2012 على جائزة الباحث، بالإضافة لحصولها على زمالة ««Kavli للأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم في عام 2016.


اقرأ أيضًا..

غادة المطيرى... رائدة «سعودية» في طب النانو




ads
ads