الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

درصاف القنواطي.. أول امرأة عربية تدير مباراة ختامية للرجال

السبت 26/ديسمبر/2020 - 03:16 م
هير نيوز


مازالت هناك محاولات متجددة بكل إصرار من المرأة العربية على التواجد وبقوة وسط ميدان العمل، خاصة إذا كان هناك تشجيع على المستوى الرسمي للعنصر النسائي، على الدخول إلى مجالات عمل جديدة، مثلما فعل الاتحاد التونسي لكرة القدم، بعد أن سمح لامرأة بإدارة وتحكيم مباريات رجال وسيدات.

درصاف القنواطي، حكم كرة قدم تونسية، ولدت فى 10 فبراير 1984، عملت معلمة تربية بدنية، بدأت اللعب في كرة القدم كهاوية في عام 2005 كحارسة مرمى في نادي الاتحاد المغربي، ولعبت حارس مرمى في "النادي الجامعي بباردو" بين 2006 و2007، ثمّ انضمت لنادي باردو 2، إلا أنها تخلت عن مسيرتها كلاعبة كرة من أجل إتمام دراستها. 

وبعد أن تخرجت في الجامعة في 2009 عادت "درصاف" وتحولت لسلك التحكيم، لتصبح حكمة كرة قدم تونسية رسمية في عام 2011، وفي عام 2015 نالت الشارة الدولية من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، لتصبح أول حكمة تونسية تدير مباراة للرجال، إضافة إلى قدراتها الكبيرة في التدريب. 

وتتمتع بالجدية في التدريب، حيث تطبق القانون التحكيمي، على 22 لاعبًا، وعلى الرغم من كونها سيدة، فإنها رأت أن التحكيم للرجال يحتاج لقوة شخصية وثبات وإثبات وجود من أول لحظة، وذلك على عكس قيادة مباريات النساء التي تكون دائمًا ما تكون ضمن الأجواء المتعارف عليها نفسيا بين كامل مكونات الملعب. 

وقدمت مستوى لافتًا في الدورة العربية التي استضافتها قطر 2015، وبعد عودتها قادت لأول مرة نهائي كأس تونس للرجال 2016 تحت 19 عام بين فريقي باجه وصفاقس وأصبحت أول حكمة تدير نهائي للرجال.

ونجحت "درصاف"، في مايو 2017 في أن تكون أول حكمة تونسية تدير مباراة للرجال، في مواجهة بالجولة الأخيرة للرابطة المحترفة الثانية، والتي جمعت بين الملعب التونسي ونادى الجمعية الرياضية "جربة"، وفي 15 فبراير 2018، أدارت في العاصمة المغربيّة الرّباط مباراة الدور الثاني من تصفيات كأس العالم، في صنف الصغريات بين المغرب وجنوب أفريقيا.

ودخلت الحكمة التونسية درصاف القنواطي التاريخ يوم 15 يونيو 2019، وذلك عندما أدارت المواجهة الختامية من النسخة الماضية للدوري التونسي بين الترجي والبنزرتي؛ لتصبح أول حكمة تدير مباراة في دوريات المحترفين للرجال في تونس والعالم العربي والقارة الأفريقية، وتلقت الحكمة صاحبة الـ36 عامًا إشادة من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بعد إدارتها لتلك المواجهة في الدوري التونسي.

وهي أول امرأة تونسية وعربية تدير مباراة ختامية للرجال، وذلك في الدوري التونسي الممتاز في موسم (2018 - 2019) بين فريقي الترجي والنادي الرياضي البنزرتي، وفي 15 يونيو 2019، قامت بتحكيم المباراة بين الترجي الرياضي التونسي والنادي الرياضي البنزرتي في الجولة الختامية من موسم الرابطة التونسية المحترفة الأولى موسم (2018 - 2019)، وأصبحت بذلك أول سيدة تدير مباراة في هذا الدوري، لتكون بذلك أول امرأة تونسية وعربية تدير مباراة ختامية.

وكان وجودها كحكمة سيدة في مباريات رجال يبدو للوهلة الأولى غريبًا؛ لكن بعد ذلك تلاشت الغرابة وأصبح الأمر عاديًا؛ بسبب المردود الجيد لأدائها، وبعدما كانت تنتظر إسناد أي مباراة في دوري الرجال، أسند الاتحاد التونسي إليها إدارة المباراة الختامية في دوري 2019 بين الترجي والبنزرتي، بسبب الثقة الكبيرة فى الحكمة التونسية. 

وقدمت "درصاف" صورة مميزة فتحت الفرصة لجميع الحكمات لإعادة نفس التجربة التي لم تتكرر سوى في فرنسا وألمانيا وأخيرًا في تونس، ومازالت تحلم بقيادة مباريات منافسات كأس العالم للسيدات أو حتى للرجال، خاصة مع قناعتها الشخصية بأن المرأة العربية قادرة على التحليق بعيدًا ليس في مجال التحكيم بل في مجالات كثيرة مثل التدريب.

ads
ads