الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

متى يكبر ويظهر بطن الحامل للمرة الأولى؟

الأحد 14/نوفمبر/2021 - 03:01 م
هير نيوز

تعيش المرأة الحامل للمرة الأولى، حالة من القلق بسبب شكل البطن وحجم الجنين، فهي تتوقع ظهور البطن بشكل مبكر؛ نظراً لكونها حاملاً وهذا ما تعرفه عن الحمل، ولكن الحمل للمرة الأولى يكون مختلفاً عن كل مرة بعد ذلك.

متى يظهر بطن الحامل للمرة الأولى بشكل طبيعي؟ 

تقول طبيبة النساء والتوليد البريطانية الدكتورة، إيمي باتوريل، إنه عادة ما تبدأ بطن الأمهات الحوامل لأول مرة في الظهور في الوقت ما بين 12 و18 أسبوعًا من الحمل، حسبما نشر موقع "BabyCenter".

وأشار استطلاع لـ BabyCenter، إلى أن معظم النساء اللواتي يحملن في طفلهن الأول، بدأت البطن في الظهور بين 12 و 18 أسبوعًا أو غيرهن قالوا إنه ظهرت بين 18 و24 أسبوعًا.



البداية تختلف من امرأة لأخرى

وأضافت الدكتورة إيمي باتوريل: «تختلف كل امرأة عن الأخرى في بداية ظهور البطن، وليس هناك وقت محدد لبدء ظهورها، فذلك يحدث عندما يبدأ الرحم في النمو، ويبدأ هذا عادة عندما تكونين في الأسبوع الثاني عشر من الحمل».

هل يجب أن أقلق إذا لم تظهر البطن مبكرًا في الحمل للمرة الأولى؟

 إذا لم تكن قد بدأت البطن للحامل في الظهور قد تشعر بالقلق، ولكن لا داعي للقلق فهناك عدد من العوامل الطبيعية تمامًا التي قد تساهم في مظهر الحمل بما في ذلك موضع الرحم. 



فإذا انتكس رحمك إلى الخلف (مائل نحو الخلف)، فقد لا تبدأ البطن في الظهور إلا في وقت لاحق، والتأخر لا يعني تلقائيًا أن طفلك صغير جدًا، ولكن في الثلث الثاني من الحمل ستبدأ طبيبتك أو ممرضة التوليد في مراقبة ارتفاع قاع الرحم لتتبع نمو طفلك، وإذا كان هناك أي سبب يدعو للقلق فسيقومون بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية؛ للتأكد من حصولك على تاريخ الولادة الصحيح.

 

اقرأ أيضًا..

لو انتي حامل.. 6 ممنوعات عليك الانتباه إليها


ads