الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تساقط الشعر خلال فترة الحمل.. الأسباب وطرق علاجه

الإثنين 15/نوفمبر/2021 - 10:48 ص
هير نيوز

تعاني كل امرأة حامل من تساقط مبالغ فيه لشعرها طوال فترة الحمل، ويكون ذلك أمرًا مزعجًا ومحزنًا لكل امرأة يسبب تلف شعرها وضعفه فيصبح خفيفًا وغير جذاب.

ولكن ما أسباب تساقط الشعر خلال فترة الحمل؟ وكيف يمكنك علاجه أو التعامل معه؟ 

أجاب موقع "health line" البريطاني الصحي، عن تلك التساؤلات التي تشغل بال كل امرأة وتزعجها، فيما يخص أسباب تساقط الشعر خلال الحمل وكيفية التعامل معه.



أسباب تساقط الشعر خلال فترة الحمل

يفقد كل من الرجال والنساء في المتوسط ​​حوالي 50 إلى 100 شعرة كل يوم، ولكن أثناء الحمل يؤدي ارتفاع مستويات الإستروجين للنساء إلى تساقط بصيلات الشعر بشكل أكبر، ويرجع ذلك لعدة أسباب منها:  

- تغير الهرمونات 

 
قد تعاني بعض النساء من تساقط الشعر بسبب الإجهاد أو الصدمة، وتسمى هذه الحالة بتساقط الشعر الكربي وهي تؤثر على عدد قليل من النساء أثناء الحمل.

 ويجهد الثلث الأول من الحمل الجسم حيث يتغير توازن الهرمونات بشكل كبير لدعم نمو الطفل، وقد يؤدي الإجهاد إلى تساقط المزيد من الشعر حوالي 30 بالمائة أو أكثر،  لذلك بدلاً من فقدان متوسط ​​100 شعرة في اليوم قد تفقد 300 شعرة في اليوم. 



- مشاكل صحية

 وبالمثل قد تنشأ مشاكل صحية أثناء الحمل مما يؤدي إلى تساقط الشعر الكربي، ويمكن أن يكون التساقط دراماتيكيًا جدًا خاصةً إذا كان مرتبطًا باختلال التوازن المستمر في الهرمونات أو الفيتامينات الأساسية.


- مشاكل الغدة الدرقية

 قد يصعب اكتشاف اضطرابات الغدة الدرقية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية (زيادة هرمون الغدة الدرقية) أو قصور الغدة الدرقية (نقص هرمون الغدة الدرقية) أثناء الحمل، ومن بين الحالتين ، يكون قصور الغدة الدرقية أكثر شيوعًا لتساقط الشعر بكثرة أثناء الحمل.
 

علاج تساقط الشعر خلال فترة الحمل

 قد لا يتطلب تساقط الشعر أثناء الحمل وبعده علاجًا خاصًا، فهي مشكلة يتم حلها بشكل عام من تلقاء نفسها بمرور الوقت، ويصف الأطباء أحيانًا "المينوكسيديل" إذا لم يعود نمو الشعر إلى المستويات السابقة، ولكن هذا الدواء لا يعتبر آمنًا للاستخدام أثناء الحمل.
 
وفي حالة وجود حالات مثل قصور الغدة الدرقية أو فقر الدم بسبب نقص الحديد، فإن العمل مع طبيبك لإيجاد دواء أو مكملات الفيتامينات التي ستعيد مستوياتك إلى وضعها الطبيعي من شأنه أن يساعد في بدء دورة إعادة النمو مع مرور الوقت.

اقرأ أيضًا..

منتجات تجميل يجب الابتعاد عنها خلال فترة الحمل.. القائمة كاملة


ads