الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي على طرق الوقاية منها.. 5 أمراض جلدية تُصيب النساء أكثر من الرجال

الثلاثاء 16/نوفمبر/2021 - 08:58 م
هير نيوز

تُعد الأمراض الجلدية خطيرة بشكلِِ عام على الرجال والنساء، ولكن هناك بعض الأمراض الجلدية تُصيب النساء بشكل أكبر من الرجال ويرجع ذلك لطبيعة الجسم والهرمونات.

ولكن ما هي الأمراض الجلدية الخاصة بالنساء وكيف يمكنكِ التعامل معها والوقاية منها طوال الوقت؟ 

أشار موقع "health grades" الأمريكي، إلى أبرز 5 أمراض جلدية تؤثر على النساء بشكلِِ أكبر من الرجال، وكيفية التعامل معها وعلاجها.

- "الميلانوما" سرطان الجلد
سرطان الجلد هو أخطر أنواع الأمراض الجلدية وتزداد مخاطره عند النساء مع تقدم العمر، ومع ذلك فهو الآن أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين الشباب، وخاصة الشابات.  
 
وقد يكون السبب في ذلك هو استخدام كريمات وزيوت التسمير، والتي تستخدمها النساء بشكل خاص المراهقات والشابات أكثر من الرجال وفي كثير من الأحيان تزيد تلك المنتجات من خطر الإصابة بسرطان الجلد، وتظهر أورام الميلانوما عادة على صدر الرجل وظهره، بالنسبة للنساء عادة ما يحدث سرطان الجلد على الساقين.



- الصدفية
يمكن لأي شخص أن يُصاب بالصدفية فهي أحد أمراض المناعة الذاتية مع بقع حمراء متقشرة على الجلد، ولكن غالبًا ما يتطور المرض أو يظهر عند النساء في أوقات محددة من الحياة. 
 
على سبيل المثال غالبًا ما تزداد حالة الصدفية سوءًا بالنسبة للفتيات خلال فترة البلوغ والنساء اللواتي وضعن للتو أو يمررن بسن اليأس. 

وقد تلعب تقلبات الهرمونات دورًا في هذا، وتزداد احتمالية حدوث النوبات أيضًا عندما تشعر بالتوتر، ومن المفارقات أن هذا قد يزيد من خطر التوهجات لدى النساء المُصابات بالصدفية اللواتي يشعرن بالضغط ليبدو جذابات.



- علامات التمدد "Stretch Marks"
قد تلاحظ في البداية علامات التمدد كخطوط أو خطوط ضحلة جدًا على الجلد، وقد يكون للجلد نسيج مختلف، يمكن أن تتشكل علامات التمدد عند شد الجلد في فترة زمنية قصيرة. 
 
ويمكن أن تُسبب أيضًا الحالات التي تتداخل مع إنتاج الكولاجين علامات تمدد الجلد، علامات التمدد شائعة خلال فترات النمو السريع مثل أثناء الحمل وعند الأولاد والبنات خلال فترة البلوغ. 

والأشخاص الذين يكتسبون وزنًا سريعًا قد يُصابون أيضًا بعلامات التمدد، ولكن تتلاشى معظم علامات التمدد مع مرور الوقت، وبالنسبة للخطوط المستعصية يمكن أن تُساعد الكريمات العلاجية في تقليل ظهورها.

- الوردية Rosacea
هي حالة جلدية شائعة تبدأ غالبًا في منتصف العمر، وتتسبب في احمرار الوجه وظهور البثور، وقد تتشكل أورام مؤلمة تحت الجلد، وتعتبر النساء أكثر عُرضة للإصابة بالوردية أكثر من الرجال خاصة أثناء انقطاع الطمث. 

الأطباء غير متأكدين من أسباب تلك الحالة ولكن الأشخاص الذين يستحمون كثيرًا أو لديهم أوعية دموية تتوسع بسهولة قد يكونون أكثر عُرضة للإصابة بها، أيضًا قد تؤدي الهبات الساخنة أثناء انقطاع الطمث إلى ظهور أعراض الوردية أو تفاقمها.

- حب الشباب
يُصيب حب الشباب النساء أكثر من الرجال، فهو مرض جلدي شائع بين النساء في العشرينات من العمر، ولكن النساء في الخمسينيات من العمر قد يعانين منه أيضًا.
 
 

ويتطور حب الشباب عندما تسد بصيلات الشعر في الجلد بالدهون وخلايا الجلد الميتة، ولا يوجد علاج واحد يناسب الجميع، بل قد تساعد العلاجات الهرمونية مثل حبوب منع الحمل، ويجب أن يكون العلاج مناسبًا لكل امرأة. 

بعد انقطاع الطمث قد يكون لدى النساء دهون أقل في بشرتهن ويحتاجن إلى علاجات ألطف.

اقرأ أيضًا..

أخصائي أمراض جلدية تُحذر من «الكرياتين».. وتفجر مفاجأة.. فيديو


ads