الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فنانون رحلوا في 17 نوفمبر

الأربعاء 17/نوفمبر/2021 - 11:00 ص
هير نيوز

في مثل هذا اليوم السابع عشر من نوفمبر رحل فنانون ونجوم كثيرون تركوا بصمة في تاريخ السينما والتلفزيون، وتأثر الوسط الفني وجماهيره بهم وبأعمالهم، وتقدم بوابة «هير نيوز» في تقريرها عرضًا لأبرز هؤلاء النجوم:


عبد المنعم إبراهيم




- رحل الفنان عبد المنعم إبراهيم عن عالمنا في 17 نوفمبر 1987.

- ولد ببني سويف في 24 أكتوبر 1924،

- حصل على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية ببولاق، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصل علي البكالوريوس منه عام 1949م، وتتلمذ على يد الفنان زكي طليمات الذي ضمه إلى فرقة المسرح الحديث التي أسسها زكي طليمات.

 

حياته الأسرية

- تزوج الفنان عبد المنعم إبراهيم 4 مرات

- المرة الأولى كانت من سيدة من خارج الوسط الفني وأنجب منها 4 أولاد.

- بعد وفاتها تزوج من شقيقتها، إلا أن الانفصال حدث في غضون أيام.

- المرة الثالثة من السيدة اللبنانية عايدة تلحوم وأنجب منها فتاة، إلا أنه انفصل عنها أيضًا.

- المرة الرابعة والأخيرة من الفنانة كوثر العسال واستمرت الزيجة 20 عامًا حتى وفاته.

 

مسيرته الفنية

- شارك المسرحيات التي قدمتها فرقة المسرح الحديث مثل مسمار جحا لأحمد باكثير، وست البنات لأمين يوسف غـراب، ليستقيل بعدها من العمل الحكومى ويتفرغ في التمثيل في مسرح الدولة لكنه ترك فرقة المسرح الحديث عام 1955م وانضم إلى فرقه إسماعيل ياسين التي تكونت في نفس الفترة، وفي عام 1956م مثل في مسرحية معركه بورسعيد، ثم مسرحية تحت الرماد، الخطاب المفقود، جمهورية فرحات، جمعية قتل الزوجات، ومسرحية الأيدي القذرة لسارتر عام 1959م.

 

واتجه عبد المنعم إبراهيم أيضا في بداياته إلى الإذاعة حيث اشتهر من خلالها، ومن الإذاعة إلى التليفزيون حيث تألق في العديد من المسلسلات التليفزيونية من بينها: "زينب والعرش ـ أولاد آدم"، وقد جمع بين اللونين الكوميدي والتراجيدي في أعماله.

 

كما شارك في العديد من المسرحيات من بينها: "خمس نجوم ـ مسمار جحا ـ سكة السلامة ـ حلاق بغداد ـ ست البنات ـ معروف الإسكافي".

 

ومن أشهر أدواره السنيمائية: "سر طاقية الإخفاء ـ طريق الدموع ـ الثلاثية ـ الوسادة الخالية ". وقد حصل على مكافأة مالية كبيرة وميدالية ذهبية عن دوره في فيلم "طريق الدموع".

- لعب في أواخر حياته أدواراً في مسلسلات تليفزيونية من أشهرها دوره في مسلسل "أولاد آدم" وكان دوراً تراجيدياً. من الأدوار المساعدة دوره في فيلمي عروس النيل وسكر هانم ومن أبرز ادواره الناجحة التي قام بها وهو دور المجنون في فيلم بين السما والأرض بالاشتراك مع النجمة هند رستم والنجم عبد السلام النابلسي.

 

 

 

هاجر حمدي




- توفيت الفنانة هاجر حمدي في 17 نوفمبر 2008.

- اسمها الحقيقي فتحية السيد أحمد النجار.

- ولدت في 10 مارس 1924 بطنطا.

 

حياتها الأسرية

- تزوجت من الفنان كمال الشناوي، وأنجبت هذه الزيجة ابنهما المخرج محمد الشناوي.


مسيرتها الفنية

- شاركت في العديد من الأعمال السينمائية في زمن ازدهار السينما في الأربعينيات والخمسينيات فقدمت أدوار الراقصة عادة خاصة وأن هذه هي مهنتها الأصلية ومن أفلامها (بنات الريف، وكيد النساء، وعروسة البحر) وكانت بطلة في فيلمين (على قد لحافك) عام 1949 وفيلم (المعلم بلبل) مع كمال الشناوي.

- اعتزلت التمثيل في أوائل الخمسينيات، ثم عادت إليه وابتعدت لتعمل في أعمال حرة لتربية ابنها.


اقرأ أيضًا..


فنانون ولدوا في 17 نوفمبر


فنانون أشقاء.. تربطهم صلة الدم والفن (1)


فنانون أشقاء.. تربطهم صلة الدم والفن (2)


فنانون أشقاء.. تربطهم صلة الدم والفن (3)


فنانون أشقاء.. تربطهم صلة الدم والفن (4)


ads
ads