الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فنانون ولدوا في 18 نوفمبر

الخميس 18/نوفمبر/2021 - 11:03 ص
هير نيوز

في مثل هذا اليوم الثامن عشر من نوفمبر ولد فنانون ونجوم كثيرون تركوا بصمة في تاريخ السينما والتلفزيون، وتأثر الوسط الفني وجماهيره بهم وبأعمالهم، وتقدم بوابة «هير نيوز» في تقريرها عرضًا لأبرز هؤلاء النجوم:

 

أحمد زكي




- ولد الفنان أحمد زكي في   18 نوفمبر 1949 بمدينة الزقازيق.

- حصل على الإعدادية ثم دخل المدرسة الصناعية.

 

حياته الأسرية

- تزوج من الممثلة الراحلة هالة فؤاد، وأنجب منها ابنه الوحيد هيثم، وانفصل عنها قبل وفاته.

 

مسيرته الفنية

- شجعه ناظر المدرسة الذي كان يحب المسرح، وفي حفل المدرسة تمت دعوة مجموعة من الفنانين من القاهرة، وقابلوه، ونصحوه بالالتحاق بمعهد الفنون المسرحية، وأثناء دراسته بالمعهد، عمل في مسرحية "هالوا شلبي". تخرج من المعهد عام 1973، وكان الأول على دفعته.

 

- أول ظهور له في مسرحية حمادة ومها عام 1967 أثناء دراسته في المعهد (وكان يقلد الفنان محمود المليجي)، وكان أول ظهور له على شاشة السينما في فيلم ولدي عام 1972 أمام الفنان فريد شوقي، كان أول دور بطولة مُطلقة له أمام سعاد حسني في فيلم شفيقة ومتولي. مثل العديد من الأفلام منها: إسكندرية ليه، الباطنية، طائر على الطريق، العوامة 70، عيون لا تنام، النمر الأسود، موعد على العشاء، البريء، زوجة رجل مهم، والعديد من الأفلام التي حققت نجاحات كبيرة على مستوى الجماهير والنقاد على السواء.

- اشتهر بدوره في مسلسل "حكايات هو وهي" مع النجمة الراحلة سعاد حسني، وعمل في المسرح في أعمالًا ناجحة جماهيرياً مثل مدرسة المشاغبين، أولادنا في لندن والعيال كبرت.

 

جوائزه

- جائزة عن فيلم "طائر على الطريق" في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

- جائزة عن فيلم "عيون لا تنام" من جمعية الفيلم.

- جائزة عن فيلم "امرأة واحدة لا تكفي" من مهرجان الإسكندرية عام 1989.

- جائزة عن فيلم "كابوريا" من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1990.

- وفي الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996 اختار السينمائيون ستة أفلام قام ببطولتها أو شارك فيها الفنان أحمد زكي، وذلك ضمن قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية وهي زوجة رجل مهم، والبريء، أحلام هند وكاميليا، الحب فوق هضبة الهرم، إسكندرية ليه وأبناء الصمت.

 

وفاته

- توفي في القاهرة يوم 27 مارس 2005.

  

أحمد حلمي




- ولد الفنان أحمد حلمي في 18 نوفمبر 1969 بمدينة بنها بمحافظة القليوبية.

- ممثل كوميدي، ومنتج أفلام مصري.

- عاش في المملكة العربية السعودية عدة سنوات بسبب عمل والده هناك، حيث سافر إلى السعودية في سن السادسة، ودرس في مدينة جدة وعاش هناك 10 سنوات قبل أن يرجع إلى مصر ليتم دراسته ويلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وبعد ذلك بأكاديمية الفنون. تخرج حلمي من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم ديكور.

 

حياته الأسرية

- تزوج من الممثلة منى زكي عام 2002، ولديه 3 أبناء: لي لي (2003)، وسليم (2014)، ويونس (2016).

  

مسيرته الفنية

- بدأ عمله كمهندس ديكور لفترة، ثم مخرجاً لبرامج الأطفال في الفضائية المصرية، ثم مذيع في القناة الفضائية المصرية في برنامج دربكة، ثم في برنامج لعب عيال، ونجح بعدها فاتجه للتمثيل وقام بأول أدواره في فيلم عبود على الحدود عام 1998، حيث شارك الممثل علاء ولي الدين وكريم عبد العزيز البطولة ولفت المتابعين بأدائه الكوميدي، وبعدها انطلقت مسيرته الفنية.

- شارك أحمد حلمي في أكثر من 25 فيلمًا، وعدة مسلسلات، ومسرحية واحدة. وحصل علي عدة جوائز من أبرزها من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. وقام بتقديم عدة برامج منها: لعب عيال (1998)، ودربكة (1998)، ومن سيربح البونبون (2004)، وشوية عيال (2011)، وحلمي أون لاين. كما شارك كعضو لجنة تحكيم في برنامج أرابز غوت تالنت المواسم: 3 و4 و5 و6. وهو مؤسس شركة شادوز للإنتاج الفني والتوزيع. وقام بتأليف كتاب 28 حرف.

 

جوائزه

- جائزة أحسن ممثل من مهرجان دمشق السينمائي الدولي.

- جائزة أحسن ممثل من مهرجان البينيال في باريس.

- جائزة أحسن ممثل من المهرجان الكاثوليكي السينمائي.

- جائزه أحسن ممثل كوميدي من أوسكار السينما العربية.

- جائزة تكريم من مهرجان المسرح العربي.

- جائزة من مهرجان تطوان في المغرب.

 

منى زكي




- ولدت الفنانة منى زكي في 18 نوفمبر 1977 بالقاهرة.

- عاشت معظم سنوات طفولتها في السفر بسبب عمل والدها، لتتنقل بين الكويت وإنجلترا والولايات المتحدة، درست الإعلام في قسم العلاقات العامة والإعلان في جامعة القاهرة.

 

حياتها الأسرية

- تزوجت عام 2002 من الفنان أحمد حلمي، وأنجبت منه بعد عام ابنتهما لي لي، وفي عام 2014 أنجبت ابنهما الثاني سليم. ورزقا بابنهما الثالث يونس في سنة 2016.

 

مسيرتها الفنية

- بدأت التمثيل من خلال مسرح جامعة القاهرة، أما أول عمل فني لها فكان مسرحية بالعربي الفصيح مع الفنان محمد صبحي، وساهم في شهرتها في المجال السينمائي عملها في عدد من الأفلام التي ظهرت في أواخر تسعينات القرن العشرين في إطار ما عرف باسم موجة أفلام الكوميديا.

- ساهمت أيضا مع عدد من الممثلين في جيلها في صياغة ما عرف بمفهوم السينما النظيفة أو سينما الأسرة حيث حرصت على تقديم أدوار الفتاة ذات الوجه الملائكي البريء والابتعاد عن الأدوار الحسية أو التي تحمل بعض الصفات الأخلاقية السيئة.

- أعمالها السينمائية والتلفزيونية والمسرحية كثيرة ومتنوعة، أبرزها:

 مسرحياتها

- "عفروتو" و"كدة أوكية" وبالعربي الفصيح.

 

أفلامها

- فيلم "اضحك الصورة تطلع حلوة" و"تيمور وشفيقة" و"أيام السادات" و"مافيا" و"سهر الليالي" و"خالتي فرنسا" و"أبو علي" وغيرها من الأفلام الناجحة.

 

مسلسلاتها

- مسلسل "العائلة" و"نصف ربيع الآخر" و"خالتي صفية والدير" و"الضوء الشارد" و"السندريلا".

 

- ظهرت في إعلانات التلفزيون فبدأت مع «صابون لوكس» و«سيارات الشيفروليه» مع زوجها الفنان أحمد حلمي و«شامبو بانتين»، وأيضا شاركت الفنان أحمد السقا في إعلان «رقائق البطاطا شيبسي المنتج المصري».

 

 

مروة عبد المنعم




- ولدت الفنانة مروة عبد المنعم في 18 نوفمبر 1978 بالقاهرة.

- تخرجت في معهد الفنون المسرحية.

 

حياتها الأسرية

- تزوجت من المخرج حسام الشاذلي ولها منه حور ويحيى، وانفصلت بعد 15 عامًا.

 

مسيرتها الفنية

- بدأت مسيرتها الفنية في سن صغير وذلك كان في مسلسل أم كلثوم في عام 1999.

- تألقت مروة في أعمالها المتنوعة بين السينما والتلفزيون والمسرح والبرامج، ونذكر من أعمالها:

- مسلسل "أم كلثوم" و"حديث الصباح والمساء" و"الحقيقة والسراب" و"الريان" وتاجر السعادة" و"يوميات زوجة مفروسة أوي" وآخر أعمالها في التلفزيون "حلوة الدنيا سكر".

- ومن أفلامها "عمر وسلمى" و"زي الهوى" و"كابتن هيما" و"نور عيني" و"عش البلبل".

- ومن مسرحياتها "الملك لير" و"سكر هانم" و"الجميلة والوحش" و"بابا جاب موز" وأخيرًا "سنو وايت".

 

 

إيناس عبد الله




- ولدت الفنانة إيناس عبد الله في 18 نوفمبر 1959، وهي شقيقة الفنانة دينا عبد الله.

- تلقت تعليمها الأساسي في مدرسة (الفرنسيسكان)، وبعدها حصلت على ليسانس آداب قسم اللغة الفرنسية.

 

مسيرتها الفنية

- بدأت تجربتها الفنية وهي ما تزال في سن صغيرة عندما اكتشفها المخرج (أحمد عثمان) وأشركها معه في برنامج (سمسم وحتحت وأبلة إيناس) ولعبت هي دور أبلة إيناس، وعندما بلغت الخامسة قدمها المخرج (أحمد بدر الدين) في برنامج (حدوتة قبل النوم) لتكون أول طفلة تقص حواديت الأطفال بإسلوب الكبار، عقب ذلك شاركت في أشهر مسلسل أطفال يحمل اسم (كراملة) بمشاركة الفنان (محمد رضا)، وفي عام 1963 قدمها المخرج (كمال الشيخ) في فيلم (الشيطان الصغير) وتوالى ظهورها في السينما بأفلام تعد علامات في تاريخ السينما مثل (هو والنساء، 3 لصوص، الزواج على الطريقة الحديثة، شاطئ المرح، الحرام، نصف ساعة جواز، أغلى من حياتي). وبعد فترة من تقديمها للعديد من الأفلام والمسلسلات، ارتدت الحجاب وعملت مذيعة في التلفزيون المصري.


اقرأ أيضًا..

فنانون أشقاء.. تربطهم صلة الدم والفن (1)


فنانون أشقاء.. تربطهم صلة الدم والفن (2)


فنانون أشقاء.. تربطهم صلة الدم والفن (3)


فنانون أشقاء.. تربطهم صلة الدم والفن (4)



ads
ads