الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أضرار المكياج على الصحة والبشرة.. «حلوة من الخارج مريضة من الداخل»

الأربعاء 24/نوفمبر/2021 - 10:08 م
هير نيوز

مساحيق التجميل من أساسيات حقيبة المرأة، التي لا يمكن الاستغناء عنها في الصباح أو المساء، ولكن الكثير من السيدات والفتيات لا يهتن بأضرار بعض مساحيق التجميل وأدوات "الماكياج"، والذي قد يتحول إلى قنبلة موقوتة تتفشى وقد تؤدي إلى المرض والوفاة، فمساحيق التجميل من الأسباب الرئيسية لمرض سرطان الجلد وغيره من الأمراض، فهي تحتوي على كميات كبيرة من المواد الكيميائية الضارة، ولذلك فاحذري من اللمسات الرائعة التي قد تضاف إلى الشكل الخارجين، فقد تتسبب فى المقابل فى ضرر كبير داخليًا.



أضرار المكياج ومستحضرات التجميل
ويعرض موقع «هير نيوز» بعض أضرار مستحضرات التجميل وأدوات المكياج.

- إصابة البشرة بحب الشباب.

- تغير لون الجلد بسبب مواد تفتيح البشرة.

- عجز خلايا البشرة عن التجديد.

- تلف الرئة الناتج عن استنشاق مستحضرات التجميل.

- ظهور التجاعيد.

- تساقط شعر الرموش.



وبناء على دراسة نُشرت فى يونيو 2021، تم التوصل إلى أن 52٪ من مستحضرات التجميل تحتوي على مادة الفلور و PFAS ، حيث تمت هذه التجربة على 231 منتج تجميلي، بما فيهم "خافى عيوب، وكريم أساس، ولون الشفاه الروج، والماسكرا".

ومواد البولى فلورو أكيل والبير فلورو أكيل PFAS ، من المواد الخطيرة التي ارتبطت بالكثير من الأمراض، وتؤثر بشكل سلبي على صحة الفرد، فهي ترتبط بمرض ارتفاع ضغط الدم - السمنة - السكري - العقم. - بعض أنواع السرطان.

وتوضح الدراسة، أنه ليس هناك طريقة لمعرفة المرأة مدى الخطر المتعرضة لها، لأن هذه المادة لا يتم إضافتها ضمن العناصر المكونة للمنتج، إلا في 8٪ من المنتجات الجمالية التى تم إثبات وجود مادة البولى فلورو أكيل والبير فلورو أكيل PFAS فيها عن طريق التحاليل.

كما أن مادة البولى فلورو أكيل و البير فلورو أكيل PFAS يمكن امتصاصها من خلال الجلد أو القنوات المسيلة للدموع أو الاستنشاق أو الابتلاع، وهى مادة كيميائية ثابتة، تدخل في مجرى الدم وتتراكم به.

ولم يتم إثبات أن مادة البولى فلورو أكيل والبيرفلورو أكيل PFAS تسببت في أمراض بشكل مباشر، ولكن هذا لا ينفي أن التعرض لكميات عالية منها يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة ومنها: ارتفاع الدهون- تسمم الحمل- انخفاض الوزن عند الولادة- أنواع معينة من السرطان.

وهناك دراسة فى The Lancet Planetary Health نُشرت في فبراير 2019، تربط بين التعرض قبل الولادة PFAS وضعف وظائف الرئة لدى الأطفال، وربطت دراسة أخرى في 2020 بين التعرض لـ PFAS وزيادة خطر الاصابة بالسمنة وبعض أمراض الكبد.

ووجد بعض أنواع مستحضرات التجميل تحتوي على مستويات عالية من مادة البولي فلورو أكيل والبيرفلورو أكيل PFAS مثل الماسكار المقاوم للماء حيث تحتوي على 82٪ من الفلور، وكريم الاساس يحتوي على 63٪ من الفلور، و62٪ من الفلور توجد فى أحمر الشفاه السائل.

وهذه نتائج مرعبة وغير مطمئنة خاصة عند التفكير في الضرر الذى تتعرض له السيدات والفتيات من خلال هذه المواد الكيميائية والمخاطر الصحية التى يتعرضن لها دون علمهن.



قانون مستحضرات التجميل
وبناء على الدراسات والنتائج المعلن عنها، تم اصدار قانون "عدم استخدام PFAS فى مستحضرات التجميل" فى مجلس النواب ومجلس الشيوخ الأمريكي، ولا زالت الملصقات الخاصة بمستحضرات التجميل خادعة وتحتوي على معلومات خاطئة، فهى تدعى أنها مكونة من مكونات طبيعية ولا تحتوي على مواد كيميائية، ولكن العكس صحيح.

وطرق الحد من التعرض ل PFAS هى الاستغناء عن استخدام المكياج، والابتعاد عن المواد التى تحمل علامة المقاومة للماء، وعدم الشرب أو الأكل أثناء وضع أحمر الشفاه حتى لا يدخل الجسم عن طريق الابتلاع، والتقليل من وضع المكياج، وازالة المكياج فور العودة للمنزل.

اقرأ أيضًا..

ads