السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خجل العروسين المدمر| تبدأ بـ«مكسوفة» لتصل إلى خراب البيوت.. وآمنة نصير: «حياء مذموم»

الخميس 25/نوفمبر/2021 - 10:10 م
هير نيوز

بعد انتهاء حفل الزفاف والدخول إلى عش الزوجية، تبدأ مرحلة الصراحة بين العروسين، فكل منهما يحاول أن يخترق الحاجز النفسي للآخر، ويزداد الأمر صعوبة حينما يكون أحد الفردين لديه تجارب سابقة ومعرفة وثيقة العلاقة الحميمة.

العلاقة الحميمة
وقبل ليلة العمر، تراود الزوج والزوجة أحلام كثيرة بالحصول على متعة الزواج والنشوة المطلوبة، ولكن تكون الصدمة الكبرى حينما تكون العادات المجتمعية بمثابة حائط سد بينهما، فيخجل كل طرف منهما من مصارحة الآخر بما يريده للحصول على السعادة المطلوبة، ومنها تبدأ المشكلات النفسية تتصاعد لكل منهما.

وعادة ما يكون الرجل هو صاحب الخبرة الأعلى في العلاقات النسائية، فيحاول أن يصل مع زوجته لنوع معين من الممارسة للعلاقة الحميمة، وتكون الصدمة حينما ترفض الزوجة هذه الممارسات بحجة أنها كانت من أسرة محافظة و"متربية"، وتبدأ الخلافات مع الأسبوع الأول للزواج ويبحث كل طرف عن شريك آخر يشبع له رغباته.


استشاري علم النفس: الخجل يولد الكبت والنفور
وتقول إيمان عبدالله، استشاري علم النفس، إن الخجل في العلاقة الحميمة يتسبب في حالة من الكبت والنفور لكلا الطرفين، وأن من المهم أن تكون هناك صراحة في كيفية التعامل بين الأزواج.

وأضافت إيمان عبدالله، استشاري علم النفس، أن الصراحة بين الأزواج في كيفية الوصول إلى نوع معين من العلاقة الحميمة لترضي الطرفين يعد سببًا هامًا في نجاحهما فضلاً عن السلام النفسي الذي سيتحقق لهما.

وحذرت استشاري علم النفس من الخجل بين الأزواج في العلاقة داخل عرفة النوم وقالت إن الابتعاد عن العلاقة الحميمة التي ترضي الطرفين يتسبب في الشعور بالنقص سواء للزوج أو الزوجة فضلاً عن مشكلات التوتر اليومي والصراعات التي تندلع دون أسباب واضحة ومعلومة.

إشباع العلاقة  
وتابعت إيمان عبدالله، استشاري علم النفس، أن إشباع العلاقة الحميمة هام جدًا من قبل الطرفين واتباع كل منهما للآخر بطريقة مرضية له، كما يجب البعد عن الأنانية في الإشباع".

وأشارت إلى أن السلوك الجنسي ليس علاقه كاملة فقط، بل سلوكيات وإيماءات وتعبير وطريقة تعامل لأن العلاقة بالنسبة للمرأة نفسية بشكل كبير، ولكي يشعر كلا منهما بالراحة والسكينة فلابد من بداية بعلاقة حميمة فيها تفاهم وحب واحترام.


حياء مذموم
ومن الناحية الدينية أكدت آمنة نصير، أستاذ العقيدة بجامعة الأزهر، أن الخجل بين الأزواج يُعد حياء مذموم، لما يتسبب فيه من مشكلات جسيمة بين الرجل وزوجته.

واستندت أستاذ العقيدة بجامعة الأزهر إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا أحب أحدكم أخاه فليعلمه أنه يحبه". رواه أحمد وأبو داود والترمذي وغيرهم، مشيرة إلى أن الصراحة في العلاقة الحميمة تولد نوعًا من الثقة بين الرجل وزجته فضلاً عن إشباع كل طرف لرغبات الآخر ما يعم بالسعادة على الحياة بشكل عام لهما.
 
اقرأ أيضًا..

سمر تخلع زوجها: يُعاملني كجارية في ليلة الثلاثاء


ads
ads