الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري علاقات أسرية تُحذر من «الأنانية الزوجية» وتوضح طرق علاجها

الخميس 02/ديسمبر/2021 - 12:55 ص
هير نيوز

تعتبر الأنانية من أكثر الصفات التي تؤذي صاحبها والمحيطين به، وخاصة في الحياة الزوجية، فإذا كان أحد الزوجين أناني يؤثر الأمر على استقرار علاقتهما، فحينما يشعر أحد الزوجين بالأنانية من الطرف الآخر ينعكس ذلك على الأطفال وعلى استقرار الأسرة.

وتشرح الدكتورة إيمان الرئيس، استشاري العلاقات الأسرية، لـ«هير نيوز»،  طرق التغلب على الأنانية بين الزوجين.. وهي على النحو التالي:



1- التضحية:
يجب أن يتمتع الزوجان بصفة التضحية لأجل الأسرة، فهي واحدة من أهم طرق التخلي عن الأنانية، والتضحية تعني اتفاق الزوجين على بذل الكثير من الجهد لاستقرار الأسرة فضلا عن التفكير بشكل جيد في إنجاح علاقتهما.

2- التسامح
يعتبر التسامح من أكثر الطرق الفعالة للاستغناء عن الأنانية الزوجية، فإذا لجأ كل من الزوجين للتسامح سيكون هناك استقرار وتجنب لحدوث المشكلات.

3- فهم الزوجين لنتائج الأنانية
كما يجب على الزوجين فهم نتائج الأنانية الزوجية، وما يترتب عليها من آثار قد تؤدي لهدم حياتهما.
 
4- عدم التمسك بالرأي
يجب على الزوجين عدم التمسك بالرأي، ومعرفة أنه من أهم طرق مواجهة الأنانية، كما يجب عليهما الاستماع لبعضهما والأخذ بالرأي الصواب والبعد عن العناد والمشكلات.

5- تبادل الثقة
كما يجب على الزوجين معرفة أن الثقة المتبادلة بينهما من أهم طرق التغلب على الأنانية بين الزوجين، ولابد أن يفهما أن التصرف بأنانية يؤدي لهدم الأسرة.



6- التعاون والمشاركة في تحمل المسؤوليات
كما يجب على الزوجين التعاون مع بعضهما البعض وتحمل كلا منهما مسؤولياته، حيث أن اتفاق الزوجين على أساسيات هامة للتغلب على الأنانية أهمها المشاركة.

7- الصراحة والوضوح
تعتبر الصراحة والوضوح من أهم طرق التغلب على الأنانية الزوجية فضلا عن أنها سبب في حل الكثير من المشكلات الزوجية.

8- التفكير معا في إيجاد حلول للمشكلات الزوجية
الاتحاد والتفكير فيما يصب في مصلحة الحياة الزوجية، والتفكير سويا في حل مشكلات الأطفال، يساهم بشكل كبير في إنجاح العلاقة والقضاء على الأنانية.

9- التشجيع على العطاء
يعتبر التشجيع على العطاء طريقة فعالة للتغلب على الأنانية بين الزوجين، حيث يمكن للزوجة تشجيع زوجها على العطاء دون القيام باستنزافه.

10- التحلي بالصبر
يجب على الزوجين التحلي بالصبر ومحاولة تغيير طباع الأنانية بينهما، والتحمل ومواجهة المصاعب، فالصبر يحل المشكلات ويقضي على الأنانية. 

اقرأ أيضًا..

ads