الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

معجزة طبية.. طبيب مصري يكشف عن إزالة 17 ورمًا ليفيًا من رحم فتاة

الخميس 02/ديسمبر/2021 - 11:13 م
هير نيوز

تتراوح أحجام الأورام الليفية ما بين حجم البذرة، التي لا يمكن رؤيتها بالعين البشرية، إلى كتل ضخمة يمكن أن تشوه الرحم وتوسعه، كما أنها تُسبب آلام للمرأة لا يمكن تحملها.


في عرض توضيحي لأحجام الأورام الليفية على الرحم، وكشف عن معجزة طبية، نشر طبيب مصري صورة على حسابه على "إنستجرام" لنحو 17 ورمًا ليفيًا تم استخراجهم من رحم فتاة.




حالة طبية نادرة ومعجزة

نشر الطبيب المصري أحمد أشرف، صورة على حسابه على موقع التغريدات القصيرة تويتر، تتضمن 17 ورمًا ليفيًا بأحجام مختلفة، وقال بأنه تم إزالتهم من رحم فتاة غير متزوجة.


وأوضح طبيب النسا والتوليد بمستشفيات جامعة الزقازيق، أن المعجزة الطبية في إزالة هذا العدد الهائل من الأورام الليفية من رحم الفتاة، هو أنه تم إزالتهم دون استئصال الرحم نفسه.




وعادةً ما توجد الأورام الليفية في ثلاث أماكن من الرحم، وهما داخل الرحم، وسطح جدار الرحم، وأيضًا يمكن أن تتكون الأورام على عضلات الرحم.

 

ما هي الأورام الليفية

الأورام الليفية الرحمية هي أورام غير سرطانية في الرحم، ولا ترتبط الأورام الليفية الرحمية، بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان الرحم وفي الغالب لا تتحول إلى سرطان أبدًا.


وتتراوح أحجام الأورام الليفية ما بين حجم البذرة، إلى كتل ضخمة يمكن أن توسع الرحم، لدرجة أن يصل إلى القفص الصدري في الحالات القصوى.




في الغالب، لا تسبب الأورام الليفية ألماً، وتتنوع الأورام الليفية إلى الأورام تحت المخاطية، والملساء، والضامة، وغير المثقوبة، والبقعي، والطفيلي.

 

أعراض الأورام الليفية

تشمل أعراض وجود الأورام الليفية النزيف غير الطبيعي أوقات الحيض، التبول المتكرر، وعدم قدرة المرأة السيطرة على المثانة، علاوة على اضطراب المعدة.


عادة، ما يتم إجراء تشخيص الأورام الليفية في منطقة الرحم من قبل الطبيب من خلال إجراء فحص الموجات فوق الصوتية لتحديد سبب الكتلة.




ومع ذلك قد تظهر بعض الأورام الليفية كأورام في المبيض، لذلك الجراحة هي الطريقة الوحيدة التي يمكن بها إجراء تشخيص دقيق.


اقرأ أيضًا..

تُصاب به 75% من السيدات.. أعراض وعلاج أورام الرحم الليفية


ads
ads