السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تحمي ابنك من خطر الإدمان؟.. استشاري نفسي تُجيب

الثلاثاء 07/ديسمبر/2021 - 01:46 ص
هير نيوز

الأولاد في مرحلة المراهقة من الممكن أن يصلهم خطر الإدمان؛ لذلك يجب على الأمهات الانتباه لأولادها في تلك المرحلة الحرجة، ويتساءل الكثيرون عن طرق حماية الأبناء من خطر الإدمان ؟.

وتُجيب الدكتورة عايدة نوفل، استشاري الطب النفسي والإدمان، عبر بوابة «هير نيوز»، على تساؤل كيف تحمي ابنك من خطر الإدمان؟.. في السطور التالية:-
 


1- تابعي ابنك
يجب عليكِ متابعة ابنك خلال مرحلة المراهقة سواء في المدرسة أو الأصدقاء والخروج مع الأصدقاء.


2- كوني حاضرة في حياة ابنك المراهق
كوني حاضرة في حياة ابنك المراهق، واستغلي العطلة لتتقربي من ابنك وأن يشعر بوجودك بشكل واضح في حياته.

3- ابعديه عن الخلافات
يجب أن تبعدي ابنك عن خلافاتك الأسرية مع زوجك خاصة في فترة المراهقة، حيث من الممكن أن يستغل ابنك تلك الخلافات ويلجأ للمخدرات أو السجائر حتى يصل لمرحلة الإدمان.



4- املئي فراغ 
احرصي دومًا على ملء فراغ نفسية طفلك وحاوريه وأسالي عن همومه وتساؤلاته، واعطيه إجابات وافية لتساؤلاته.

5- اضحكي وهزري واسألي
يجب عليكِ اتباع نظام الضحك واللعب والهزار مع الطفل وأن تسأليه عما يرهقه وعن أصدقاءه واعلمي أن حضورك الدائم وإحساس طفلك به في حياته خير معين لك على تفهم شخصية أبنائك.

6- شجعيه على ممارسة هوايته المفضلة
احرصي على أن  تشجعيه لممارسة هوايته المفضلة،  وينبغي أن تصدر رغبة ممارسة الهواية من نفسية المراهق نفسه، وألا تفرض من الأبوين، حتى يضمن استمراره فيها، امنحي ابنك المراهق مساحة أوسع وإمكانية أكبر لاكتشاف ذاته وتحقيق تميزه بين أقرانه.



7- امنحيه بعض الخصوصية
امنحيه بعض الخصوصية ولا تقومي بالعبث في أغراضه وإخضاعه لدوريات تفتيش من حين لآخر، واعلمي أن التضييق على المراهق، والصراخ في وجهه عند كل شجار هما العاملان الأساسيان اللذان يدفعان بالمراهقين إلى الارتماء في أحضان السجائر والكحول كملاذ عن خشونة تعامل الآباء وتدخلهم الزائد عن الحد في كل تفاصيل حياتهم.


8- اجعليه يمارس الرياضة
اجعليه يمارس الرياضة، لأن الرياضة تساعد على إبعاد التوتر والإجهاد من حياة الطفل، حيث أن النشاط العضلي يدفع الجسم إلى إفراز مجموعة من الهرمونات التي تخلصه من التوتر.
 
9- نظام طفلك الغذائي
حاولي أن تجعلي نظام طفلك المراهق أكثر صحة وتوازناً، فقد يؤدي إدمانه على بعض المواد الغذائية كالسكر مثلا إلى تحفيزه على الإدمان على مواد أكثر خطورة وخطراً على صحته مثل السجائر والكحول.

اقرأ أيضًا..
 

ads
ads